إظهار / إخفاء الإعلانات 
ياعلي
عدد الضغطات : 2,454

همسات من قلوب الولاء




قسم المسائل الشرعية والفقهية ابراءا للذمة يرجى مراجعة مواقع العلماء دائما للتاكد من التغييرات على بعض الفتاوى تكون الاسئلة والاجوبة من مواقع العلماء والمراجع فقط مع ذكر المصدر

فتاوي السيد علي السيستاني في حرمة الموسيقى

الأحكام الشرعيه للسيد السيستاني و حرمة الموسيقى والغناء والرقص بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وال محمد السؤال: هناك لعبة أطفال -

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-14-2011, 09:52 PM
ياعلي ابن موسى الرضا
مشرفة سابقة لها كل الشكر والتقدير
السلطان الجريح غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
SMS ~ [ + ]
يـظـل ضـريـحـك مأوى الطريد إذا فرى من دهره الأشئمي
تـشـد الـبـرايـه الـيـه الرحال من مستجير ومن مسترحمي
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 1982
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 فترة الأقامة : 1256 يوم
 أخر زيارة : 04-26-2011 (05:42 PM)
 الإقامة : في متاهات العشق الحيدري
 المشاركات : 8,224 [ + ]
 التقييم : 43
 معدل التقييم : السلطان الجريح is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي فتاوي السيد علي السيستاني في حرمة الموسيقى




الأحكام الشرعيه للسيد السيستاني و حرمة الموسيقى والغناء والرقص
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وال محمد

السؤال:
هناك لعبة أطفال - بيانو - وهي تُخرج أصوات مشابهة للبيانو الحقيقي ، فهل يصدق عليها آلة لهو فيشملها الحرمة كما يشمل‎ ‎البيانو؟‏‎
الفتوى:
الحرمة تختص بالالآت التي لا تناسب بحسب صورتها الصناعية إلا الاستعمال في المحرم .. وأما إذا كان بعض موارد‎ ‎استعماله محللاً فبيعه حلال .‏‎
السؤال:
هل يجوز سماع الاغاني ولكن دون تأثير مجرد تسلية ؟
الفتوى:
لا علاقة للحكم بالحرمة بالتأثير وغيره وإنما مع تحقق موضوعها وهو الكلام الباطل الذي يؤدي بكيفية متداولة عند أهل اللهو واللعب يحرم الاستماع والأحوط تعدي الحكم الى الكلام الحق الذي
يؤدي بهذه الكيفية .
السؤال:
ما الدليل من الكتاب أو السنة على حرمة الغناء ؟
الفتوى:
قوله تعالى : "واجتنبوا قول الزور" حيث فسر بالغناء,والاحاديث كثيرة مع وضوح حرمته فقهياً .
السؤال:
هل يجوز الإستماع إلى الردات العزائية إذا كانت ألحانها ألحان الطرب ومما يحدث خفة في نفس المعزي؟
الفتوى:
إذا لم تكن من الألحان المتداوله من اهل اللهو واللعب فلا مانع من الاستماع اليها , والا فالاحوط تركه .
السؤال:
هل يجوز إستخدام الناي في الأناشيد الإسلامية والبيانو ؟
الفتوى:
لايجوز الضرب بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب ويجوز إذا لم يكن كذلك .
السؤال:
اذا كان المكلف يعمل في دائرة حكومية ويتركز عمله أكثر الاوقات في مكتب مع بعض الموظفين ، وهؤلاء الموظفين يسمعون الغناء ، وهم يعلمون بحرمته ولم ينفع معهم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فهل الناكر لهم في فعلهم يؤثم معهم؟ واذا كان عدم الجلوس في المكتب يجلب للموظف السخرية والاستهزاء فماذا يفعل ؟
الفتوى:
لا يؤثم إن لم يصغ هو ولم يتأثربهم واظهر استيائه على الاحوط وجوباً ، ولايجب عليه اعتزالهم حينئذٍ .
السؤال:
ماذا يقصد بالموسيقى المناسبة للهو واللعب ؟ وماذا يقصد بمجالس اللهو واللعب ؟
الفتوى:
مجالس اللهو معلومة عادة , والموسيقى المناسبة لها معلومة عند العرف , واذا شك في كونها منها فلا تحرم .
السؤال:
ما تعريف الغناء ؟
الفتوى:
هو الكلام الباطل الذي يؤدى بالحان اهل اللهو والفجور .. والاحوط وجوباً .. اجتناب ما يؤدى بتلك الالحان وان لم يكن كلاما باطلاً , واذا شك في مورد انه من الغناء او لا جاز سماعه وان كان الاحتياط اولى .
السؤال:
ماهو رايكم في الموسيقى تعلماً وممارسة وسماعاً ؟
الفتوى:
يحرم منها ما كان بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب دون غيرها .
السؤال:
هل يجوز التغني في أهل البيت عليهم السلام ، علماً أن الملايات في الاعراس ينشدن الاناشيد عن اهل البيت عليهم السلام في جو مليء بالتصفيق مع الرقص بين النساء فقط ؟
الفتوى:
لايجوز على الأحوط إذا كان الصوت مما يناسب مجالس اللهو واللعب ولايجوز الرقص على الأحوط .
السؤال:
ما هو حكم الحضور في مجالس الغناء والموسيقى والرقص؟
الفتوى:
اذا لم يسمع الغناء والموسيقى المحرمة ولم يكن حضوره موجباً لتشويق الغير وترغيبه على ممارسة المنكر فلا مانع منه ولكن يجب عليه النهي عن المنكر مع احتمال التأثير بل حتى مع عدم احتماله على الاحوط وجوباً .
السؤال:
ما هو حكم الضرب على الطبل أو الدف أو الطشت ونحوه في مجالس الاعراس والفرح؟
الفتوى:
اذا كان الضرب بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فلا يجوز .
السؤال:
ما هو رأيكم بسماع موسيقى pap وموسيقى الجاز التي قد تعزف مع قراءة التواشيح والمدائح وتعزف كثيراً اثناء قراءة اشعار الغزل والاناشيد ؟ وما حكم شراء الاشرطة التي تحتوي ذلك علماً بان سماعها لا يوجب طرباً ونحوه؟
الفتوى:
العبرة في حرمة الموسيقى كون العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب لا بالطرب ونحوه فان كان العزف المذكور بكيفية تناسب تلك المجالس حرم سماعها واستعمالها وبيعها ، وان لم تكن بتلك الكيفية أو شك في كونها مناسبة لتلك المجالس اولا جاز كل ذلك .
واما الاناشيد وقراءة الاشعار فان كانت كلاماً لهوياً ويؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب فهو غناء محرم استعماله وسماعه وبيع الاشرطه المشتملة عليه وشراؤها وكذا لا يجوز على الاحوط وجوباً ما يؤدي بهذه الألحان اذا لم يكن الكلام لهوياً .
السؤال:
هناك شبهات حول الغناء وتناقضات حول تعريفه ، بحيث أن أكثر التعاريف غير شاملة ومانعة وجامعة .
وقد وجدنا أولاَ : أن بعض هذه التعاريف يقول في تعريف الغناء انه (إرجاع الصوت وترديده) ، مما أمكن دخول هذا التعريف ضمن نطاق قراءة وترتيل القرآن عن بعض القارئين أو معظمهم حيث يرجع القارئ صوته ويردده ، وكذلك المواكب الحسينية وما فيها من رثاء ونعي على سيد الشهداء عليه السلام والتي تتفق مع إرجاع الصوت وترديده ، وكذلك بالنسبة إلى المجالس الحسينية حيث نجد أن النعي يتشابه مع الغناء .
ثانياً : هناك رأي يقول أن الغناء المحرم هو الذي يشتمل على معاني تدعو إلى الفسق والفجور والشهوة ، وأما إذا كان يدعو إلى القيم الانسانية كحب الوطن وحب الأم والصداقة والمشاعر الإنسانية النبيلة مثل الهجر والبعاد والوصول والشوق ، بعيداً عن الابتذال والسوقية ، من حيث يستدل أصحاب هذا الرأي بالآية المباركة (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذه هزوا) ، حيث أن الآية تدل على أن الحرمة مقترنة بفساد المعنى والدعوة إلى الضلالة ، فهل هذا جائز ؟ وهل صوت المرأة عورة إذا كان موضوع الغناء حول الاُم أو الوطن ... ..الخ ؟ فنرجو من سماحتكم توضيح هذه الأحكام مع الأدلة الشريعة ؟
الفتوى:
الغناء هو الكلام الباطل اذا اُتي به بألحان تخص أهل اللهو واللعب وأما اذا اُتي بهذه الألحان غير الكلام الباطل فيحرم اذا كان قرآناً أو ذكراً بل غيرهما أيضاً على الاحوط , وبالنسبة لصوت المرأة يجوز سماعه مع عدم التلذذ الشهوي وعدم خوف الوقوع في الحرام ويجوز لها إسماع صوتها إلاّ مع خوف الوقوع في الحرام ولا يجوز لها ترقيق الصوت وتحسينه بحيث يكون مهيجاً عادة .
السؤال:
شخص يقف خلف مكبر الصوت ليقرأ بمصاحبة الموسيقى أشعاراً في السلام وحب الوطن أو في الغزل المؤدب أو في قضايا دينية كالأذكار وتمجيد الخالق وطلب الرحمة والمغفرة منه :
1 هل هذا العمل بحد ذاته حرام أم هو حرام إذا كان مطرباً أم لعلة خاصة كحرمة استخدام الآلات الموسيقية أم لسبب آخر ؟
2 هل هذا العمل حرام الاستماع إليه بحد ذاته أم لأسباب معينة بحيث إن لم تتواجد لما كان محرماً الاستماع إليه ؟
3 إن كان التطريب هو المؤدي إلى حرمته فإن تحقق التطريب للبعض ولم يتحقق للبعض الاخر ما هو الحكم عندئذ ؟ وان تحقق لغير القارئ فهل يجب عليه عدم القراءة ؟ وإن اختلف أهل الخبرة في تعيين إن كان مطرباً أم لا فما هو الحل بالنسبة إلى أولئك الذين لا يطربهم ؟
4 إن اجتمع جمع من الناس بالعشرات أو المئات للاستماع اليه وعلى فرض انه لا توجد أي حرمة في عمله, فهل مجرد اجتماع الناس حوله يؤدي الى الحرمة ام صدور بعض من التصرفات منهم من قبيل التصفيق ، أو الصفير أو التعظيم وكلمات الاستحسان .. فهل كل تلك الحالات أو بعضها تؤدي الى الحرمة ؟
5 إن كانت تلك القراءة شبيهة تماماً ببعض الاغنيات المطربة ، إلاّ أنها لم تؤدي إلى التطريب نظراً إلى الجو الذي قرأت فيه والى فقدانها للمؤثرات الصوتية وإلى غير ذلك ,فهل تحرم بمجرد كونها تشبه الأغاني المطربة وإن لم تطرب ؟
الفتوى:
في الفرض المذكور حيث لا يكون الكلام من الباطل ان كان اللحن من الالحان المتعارفة لاهل اللهو واللعب حرم على الاحوط وإلاّ لم يحرم ولم يحرم الاستماع اليه ولا أثر للتصفيق ونحوه ولا للطرب .
السؤال:
في حفلات العرس النسائية ، هل يجوز للنساء التصفيق ، الرقص ، قراءة الأشعار الفاضحة ، قراءة الأشعار بألحان مطربة ، قراءة الأشعار بمصاحبة موسيقى غير مطربة ، قراءة الأشعار بألحان لأغنيات مطربة إلاّ إنها هنا تفتقد القدرة على التطريب ..علماً بأن ذلك كله ضمن قاعة مغلقة لا يتسرب الصوت منها كما ان أعين الرجال بعيدة عنها ؟
الفتوى:
يجوز التصفيق ولا يجوز الرقص على الاحوط ولا يجوز قراءة الاشعار الفاضحة واما اللحن فحكم هذه المجالس حكم غيرها كما مر على الاحوط وجوباً ولا تجوز الموسيقى المحرمة على ما مر.
السؤال:
ما حكم تعلم أدوات الطرب و نوتة إيقاع المقامات لغرض إستخدامها في مجال الأناشيد ومراثي أهل البيت ( عليهم السلام ) ؟ وما حكم الإستعانة بألحان الأغاني التي تحتوي على أدوات اللهو والطرب ؟
الفتوى:
إذا كان الضرب حين التعلم بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فهو حرام . ولا يجوز استخدام الموسيقى بهذه الكيفية في المراثي وغيرها . كما لا يجوز انشادها بالحان الاغاني على الاحوط .
السؤال:
هل الاغاني قاطبةً حرام؟وكيف نميز بين اغاني أهل الطرب والفسوق؟وإن كان يجوز سماعها وكان المغني امرأة فهل توجد كراهية في سماعها؟
الفتوى:
الغناء كله حرام وهو الكلام الباطل اذا اتى به بكيفية لهوية ويحرم ايضاً قراءة القرآن والذكر والدعاء بذلك الصوت والاحوط وجوباً إلحاق كل كلام به وان لم يكن من الباطل وتشخيص الكيفية يعود الى المكلف ولا يحرم مع الشك ويحرم استماع صوت المرأة اذا كان ذلك بشهوة او خوف افتتان.
السؤال:
ما حكم مزج المراثي الحسينية مع الموسيقى وذلك في أشرطة كاسيت من أجل تداولها لدى الشباب المؤمن ومن أجل ايصال رسالة اهل البيت عليهم السلام إلى المحيط أوسع؟
الفتوى:
اذا كانت الموسيقى مما يناسب ذلك ولا تناسب اللهو واللعب جاز ذلك وان كان الاولى تركه.
السؤال:
ما حكم سماع الأغاني الأميركية ؟ وما حكم من يعرف بحرمتها ويصر على سماعها ؟
الفتوى:
لا يجوز ، ومن يصّر على إستماعها فهو فاسق .
السؤال:
هل يجوز إستماع الغناء وهل هناك من يجيزه من المجتهدين المعاصرين ؟ وهل ثبوت حكمه يصل إلى حدّ الإجماع ؟
الفتوى:
لا يجوز ، ولا نعرف إحداً يجوّزها .
السؤال:
هل يجوز سماع الاغاني الدينية أو غيرها مما يكون كلامها غير لهوي اذا اُديت بالالحان المتعارفة عند أهل اللهو اللعب ؟
الفتوى:
لا يجوز إذا كان كلاماً دينياً كالقرآن المجيد أو الادعية أو الاذكار ونحوها بل لا يجوز مطلقاً على الاحوط وجوباً .
السؤال:
هل يجوز لي بأن أستمع إلى الأناشيد التي تقام عادة بمناسبة ولادة فاطمة عليها السلام علماً بأن هذه الأناشيد تتضمن الحان أهل الفسق والفجور ، ومنها لا يتضمن ؟ وهل يجوز للنساء الرقص في تلك المناسبات أمام النساء فقط .. ورقصها هذا أيضاً متعارف عند أهل اللهو والطرب ؟
الفتوى:
لا يجوز إستماع ما هو بألحان أهل اللهو واللعب على الأحوط وجوباً ، كما أن الأحوط وجوباٌ ترك الرقص مطلقاً إلاّ رقص الزوجين منفردين .
السؤال:
ما هي الموسيقى المحرمة ؟ وكيف يمكن تشخيصها ؟
الفتوى:
الموسيقى المحرمة هي التي تعزف بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فاذا كانت منها فهي حرام والتشخيص بيد المكلف .
السؤال:
انا احب الضرب بالموسيقى وقد حاولت مرارا ان اشتري آلة الموسيقى ولكن اُمي تمنعني عن ذلك وتقول انه حرام وقد سألت شخصين من عدول المنطقة عن ذلك فذكروا بانه لا مانع منه ولكن اُمي تصر على المنع واخيرا اتفقنا على ان نستفتي حكم ذلك, فما هو رايكم في الموضوع ؟
الفتوى:
الضرب بالموسيقي بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب حرام وغيره حلال وآلة الموسيقى ان كانت بهيئتها مما لا يناسب ان تستعمل إلاّ في الكيفية المحرمة ,فلا يجوز شراؤها وإلاّ فهو حلال .
السؤال:
لدينا مبلغ من المال يخص مواليد أو وفيات أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام وإحياء هذه الشعائر بكل وسيلة .
هل يجوز شراء ملابس من أجل تمثيل مسرحية تخص واقعة الطف أو مستلزمات هذه المسرحية من أشرطة فيديو وتوصيلات كهربائية والخ ... أمور التصوير . هل يجوز لنا إدخال الموسيقى الحزينة أو التأثيرية في مشاهد هذه المسرحية .. أو هل يجوز إستخدام بعض الالات الموسيقية الخاصة وذلك لإضفاء جو من الرهبة والقوة والتأثير ؟
الفتوى:
إذا لم يعين المتبرعون مورداً خاصاً جاز صرفه في كل ما يتعلق بتلك الشعائر ، ويجوز استخدام الموسيقى الحزينة الهادئة .
السؤال:
أنشدنا انشودة في ايام الفاجعة التي حلت بأرض القديح وكانت هذه الانشودة تتكلم عن واقعت الطف الاليمة وما حل على أهل البيت عليهم السلام في ارض كربلاء المقدسة وكان الناس يبكون في ذلك الوقت لما كانوا يسمعون من فواجع عظيمة.. وبعد الانتهاء قال لنا طالب علم إن هذا غير جائز على الرغم انه لا يناسب مجالس اللهو واللعب ,ولما قلنا له ما دليلك الشرعي قال ان هذه الانشودة تشبه الاغاني الهندية على الرغم انه لا يوجد اي شبه.. بعد ذلك عملنا استبيان بين الناس وكنا نقول لهم هل هذه الانشودة تشبه الاغاني الهندية قالوا لا تشبه الاغاني الهندية بل انها كانت مؤثرة على من كان يسمعها فما حكم هذا النوع من الاناشيد وهل كلام طالب العلم صحيح ويجب علينا اتباعه أم لا ؟
الفتوى:
إذا لم يكن لحن الانشودة من الالحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب فلا يحرم الاداء ولا الاستماع بل لا يحرم حتى مع الشك في كون اللحن من تلك الالحان ولا حاجة الى الفحص .
السؤال:
هل يجوز الاستماع الى الموسيقى التي لايصاحبها كلام ، مثل الموسيقى التي تبثها الاذاعات كفواصل ( وحتى الاذاعات الايرانية ) ؟
الفتوى:
يجوز ، إذا لم تكن من الموسيقى المناسبة لمجالس اللهو واللعب ، كموسيقى الفواصل ، والموسيقى العسكرية ، والجنائزية ، والموسيقى الهادئة .
السؤال:
هل يجوز شراء جهاز البيانو ( جهاز موسيقى ) سواء للزينة أو للعزف ( موسيقى هادئة ) ؟.. وهل يجوز تعلم عزف الموسيقى الهادئة ؟
الفتوى:
إذا لم يكن العزف بكيفية تناسب مجالس اللهو ، فلا يحرم الشراء ، ويجوز التعلم .
السؤال:
هناك أبيات من البوذيات أو المواويل تلقى بطريقة الترديد تعرف بإسم الموال البحري ، فما الحكم في سماع أو إلقاء هذا النوع من البوذيات أو المواويل ؟
الفتوى:
إذا كان الكلام من الباطل واللحن من الحان أهل اللهو واللعب فهو غناء محرم ، بل الأحوط وجوباً تركه وترك إستماعه حتى لو لم يكن كلاماً باطلاً .
السؤال:
ما هو حكم الاستماع الى اللطميات التي تصحبها موسيقى ، مع العلم ان الحان هذه اللطميات ليست الحان لهويه ؟.. وما حكم بيع الاشرطة التي تحتوي على مثل هذه اللطميات ؟
الفتوى:
لامانع منه .
السؤال:
تستخدم بعض الآلات الموسيقية في العزاء ، وهو متعارف في بعض المجتمعات .. فهل يجوز ذلك ؟
الفتوى:
اذا لم يكن الضرب بكيفية لهوية وتناسب مجالس اللهو واللعب ، فلا يحرم .
السؤال:
هل هذه العبارة صحيحة :
( لامانع من استعمال الألات المختصة والمشتركة في الموسيقى غير المطربة وغير اللهوية ، ويحرم استعمالها في الموسيقى المطربة ) ؟
الفتوى:
ليست صحيحة ، فالموسيقى الحرام هي التي تؤدى بكيفية تناسب مجالس اللهو و اللعب
السؤال:
هل يجوز استخدام المؤثرات الصوتية غيرالمطربة في عمل مسرحي إسلامي ؟
الفتوى:
يجوز إذا لم يكن العزف بكيفية لهوية .
السؤال:
إذا كان فعل الخيرات وتجنب الشرور والمحرمات يتوقف على معرفة الخير والشر .. فهل يجوز الضرب بالموسيقى بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب ليعرف الناس نوعه ويلمسون ضرره ؟
الفتوى:
لا يجوز .
السؤال:
هل يجوز الضرب بالموسيقى بايقاع يشك في كونه مناسباً لمجالس اللهو واللعب للحد من انجراف الناس نحو سماع الموسيقى المحرمة قطعاً ؟
الفتوى:
السماع والضرب بالكيفية المشكوكة وان كان جائزاً ، ولكن اذا صار معلناً رسماً فهو الخطوة الاولى نحو الحرام ، والحرام لايدفع بالحرام .
السؤال:
هل يجوز تحليل الموسيقى المحرمة في منطقة او بلد للحد من حرام اهم ؟
الفتوى:
لا يجوز .
السؤال:
هل يجوزإستخدام الناي في الأناشيد الإسلامية والبيانو ؟
الفتوى:
لايجوز الضرب بكيفية مناسبة لمجالس اللهو واللعب ، ويجوز إذا لم يكن كذلك .
السؤال:
هل يجوز أخذ لحن الاغنية ليكون طور للطميات الحسينية والاناشيد الاسلامية ؟
الفتوى:
لا يجوز .
السؤال:
في الأعراس عندنا بعض الأخوات يلحنون القصائد المخصصة للعروسين بألحان الأغاني المعاصرة ، وأحيانا الأغاني القديمة طبعاً هذا العرس خالي من أدوات الموسيقى ومن وجود الرجال .. فما هو رأي الشرع في ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز على الأحوط .
السؤال:
ما هو حكم تغيير الحان اغاني الفسوق الى مدائح في حب آل البيت عليهم السلام ؟
الفتوى:
إذا تؤدي بنفس الألحان ، فلا يجوز على الأحوط .
السؤال:
ما حكم سماع اغنية لا تشتمل على كلام باطل ، ولا ألحانها ألحان فسوق ، مع العلم بأن مغنيها فاسق ؟
الفتوى:
يجوز .
السؤال:
ما هو اللحاظ المميز بين الغناء المحرم والمحلل ؟
الفتوى:
الغناء كله حرام ، وهو الكلام الباطل الذي يؤتى به بألحان أهل اللهو واللعب ، ويشمل الحكم غير الباطل من الكلام أيضاً على الاحوط .
السؤال:
هناك اشرطة كاسيت تباع في الاسواق ، يقوم المغني بتأديتها دون استخدام الآلات الموسيقية ( بصوته فقط ) ، ويستخدم فيها مرات قليلة الطار .. فما حكمها ؟
الفتوى:
يحرم استماع الاغاني ولو بدون الموسيقى .
السؤال:
إذا كان أهلي يستمعون الى الأغاني ، وانا نهيتهم عن ذلك كثيراً ، واوضحت لهم الحكم الشرعي ، ولكن لم يستمعوا لي .. فماذا أفعل اذا كنت أقود السيارة واهلي شغلوا الأغاني ؟
الفتوى:
امتنع من الاستمرار في القيادة حتى ينقادوا لقولك .
السؤال:
هوايتي العزف ، واريد ان اشتري آلة العزف ، واريد ان أعزف أناشيد إسلامية .. فهل يجوز ان يكون آلة العزف في البيت ، أم لا يجوز ؟
الفتوى:
يحرم العزف بنحو ينبعث منه موسيقى تناسب مجالس اللهو واللعب .
السؤال:
هل يجوز بالأعراس أن تغني الملاية أغاني معروفة وبألحانها وبكلماتها ، مع تغيير بسيط بالكلام ، لكن نفس اللحن ودون موسيقى ؟
الفتوى:
سماحة السيد السيستاني حفظه الله يستشكل في ذلك .
السؤال:
هل يجوز سماع وترديد الاغاني الهادئة والحزينة والتي لا يوجد بها ضجة ؟
الفتوى:
لا يجوز .


نسألكم الدعاء



tjh,d hgsd] ugd hgsdsjhkd td pvlm hgl,sdrn hgado tjh,n





رد مع اقتباس
قديم 04-14-2011, 10:13 PM   #2
مراقبة سابقة لها كل الشكر والتقدير


الصورة الرمزية المنتظره لوعد الله
المنتظره لوعد الله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1113
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 العمر : 3
 أخر زيارة : 05-12-2012 (01:59 AM)
 المشاركات : 8,745 [ + ]
 التقييم :  68
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: فتاوي السيد علي السيستاني في حرمة الموسيقى



[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب


 


رد مع اقتباس
قديم 04-14-2011, 10:38 PM   #3
مراقبة سابقة لها كل الشكر


الصورة الرمزية محبوبي نور الله
محبوبي نور الله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2237
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 10-26-2013 (06:46 AM)
 المشاركات : 10,702 [ + ]
 التقييم :  139
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: فتاوي السيد علي السيستاني في حرمة الموسيقى



اللهم صلِ على محمد وآل محمد
بارك الله فيكِ وحماكِ من كل سوء
جزاكِ الله الفردوس الأعلى
دائماً متميزة في اختيار المواضيع
بنتظار جديدكِ القادم
موفقة لكل خير


 


رد مع اقتباس
قديم 04-14-2011, 11:36 PM   #4


الصورة الرمزية سيد حيدر الموسوي
سيد حيدر الموسوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 849
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 09-01-2013 (09:39 PM)
 المشاركات : 190 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
رد: فتاوي السيد علي السيستاني في حرمة الموسيقى



[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز


 


رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 12:21 AM   #5


الصورة الرمزية روحي فدوه للحسين
روحي فدوه للحسين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2426
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 العمر : 21
 أخر زيارة : 04-27-2011 (05:28 PM)
 المشاركات : 393 [ + ]
 التقييم :  30
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
روحي فدوه للحسين
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: فتاوي السيد علي السيستاني في حرمة الموسيقى



اللهمَ صلِ على مٌحَمَد وآلِ مٌحَمَد
الله يحفظ مراجعنا العظام
الله يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 01:48 AM   #6
أصرخ أهواك دهري كلما جار أنخاك


الصورة الرمزية جراح القلب
جراح القلب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2264
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 10-04-2013 (04:02 PM)
 المشاركات : 1,209 [ + ]
 التقييم :  38
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
عيني قبل لساني تحجي
عن حبيبي بلا كتمان
موقلت سألوني عنك بيك
تفضحني الاجفان
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: فتاوي السيد علي السيستاني في حرمة الموسيقى



بارك الله فيك

وجزاك الله خير الجزاء


وجعله في ميزان حسناتك

الله يعطيك الف عافية


 


رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 03:49 AM   #7
مشرفة سابقة لها كل الشكر والتقدير
إرحمني ياكرار ياعلي


الصورة الرمزية قلب مهجر في هوى حيدر
قلب مهجر في هوى حيدر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1889
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 04-27-2011 (09:45 PM)
 المشاركات : 9,107 [ + ]
 التقييم :  44
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
الشمـس كسـروا ضلعـها
ويتمو بدرين
بدر بإسم الحسن والثاني
بإسـم حسين
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: فتاوي السيد علي السيستاني في حرمة الموسيقى



اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
جزاك الله خير الجزاء على موضوعك النوراني المميز
اسال البارئ ان يجعله في موازين حسناتك
وآنار الله دربكِ بـ نور محمد وآلِ محمد
حفظكِ الله ورعاكـ


 


رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 04:09 AM   #8
مشرفة سابقة لها كل الشكر والتقدير
غدآ نتقابل في المحكمه
الإلهيه


الصورة الرمزية نهر الغدير
نهر الغدير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2168
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 04-05-2012 (12:37 AM)
 المشاركات : 7,754 [ + ]
 التقييم :  13
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: فتاوي السيد علي السيستاني في حرمة الموسيقى



أنار االله قلبكـ
ع طرحك النوراني القيم

سلمت لنا يمناك المواليهـ
لأهل البيت عليهم الصلاة والسلام
وجزاكـ الله خ ــيرا
وجعلها في موازين ح ــسناتكـ
لروحكـ ورد وريحان


 


رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 01:12 PM   #9
مشرفة سابقة لها كل الشكر والتقدير
ياعلي ابن موسى الرضا


الصورة الرمزية السلطان الجريح
السلطان الجريح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1982
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 04-26-2011 (05:42 PM)
 المشاركات : 8,224 [ + ]
 التقييم :  43
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يـظـل ضـريـحـك مأوى الطريد إذا فرى من دهره الأشئمي
تـشـد الـبـرايـه الـيـه الرحال من مستجير ومن مسترحمي
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: فتاوي السيد علي السيستاني في حرمة الموسيقى



اللهم صلِ على محمد وآل محمد
شكرا لردكم الجميل ومروركم العطر
تــــح يـــاتي لكم
كل الود والتقدير
دمتم برضى من الرحمن
لكم خالص احترامي


 


رد مع اقتباس
قديم 04-20-2011, 11:23 PM   #10
ذروة العـشق الإلهـــي


الصورة الرمزية سارة الدلوعة
سارة الدلوعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2077
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : اليوم (06:34 AM)
 المشاركات : 60,325 [ + ]
 التقييم :  340
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ربي لا أدري ماتحمله لي الأيام لكن ثقتي بأنك معي تكفيني..
لوني المفضل : Cornflowerblue

اوسمتي

افتراضي رد: فتاوي السيد علي السيستاني في حرمة الموسيقى



ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي

دمت ودام قلمك


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الموسيقى, الشيخ, السيستاني, حرمة, فتاوى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتب عن فتاوى السيد على السيستاني محبوبي نور الله منتدى الكتب والمكتبات والموسوعات الدينية والثقافية والعلمية 14 01-25-2012 05:54 PM
فتاوي السيد على السيستاني دام ظله حول االنجاسات السلطان الجريح قسم المسائل الشرعية والفقهية 17 04-19-2011 11:36 PM
اسئلة واجوبة وفق فتاوي السيد السيستاني حول الملابس السلطان الجريح قسم المسائل الشرعية والفقهية 12 03-20-2011 04:35 AM
فتاوى المرجع الاعلى السيد علي السيستاني (حفظه الله)عن الجهر والاخفات في الصلاة اماني الحياه قسم المسائل الشرعية والفقهية 15 03-20-2011 04:30 AM
فتاوى السيد السيستاني والمراجع الكبار في جواز التطبير السلطان الجريح قسم المسائل الشرعية والفقهية 11 02-03-2011 05:21 PM


شات تعب قلبي تعب قلبي شات الرياض شات بنات الرياض شات الغلا الغلا شات الود شات خليجي شات الشله الشله شات حفر الباطن حفر الباطن شات الامارات سعودي انحراف شات دردشة دردشة الرياض شات الخليج سعودي انحراف180 مسوق شات صوتي شات عرب توك دردشة عرب توك عرب توك


الساعة الآن 07:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
اللهم بحق أشرف خلقك محمد وبحق سيدة نساء العالمين الزهراء وبحق أمير المؤمنين علي وبحق الشهيد المظلوم أبي عبد الله الحسين وبحق كل أنبيائك ورسلك وبحق التورة والإنجيل والقرآن وبحق القائمان بأمرك المسيح والمهدي أحفظ هذا الصرح الذي هو من فضلك ومن خيرك ومن كرمك ومن عطائك ومن نورك. قسماً بكل أسمائك وكل صفاتك ما هو إلا للوصل لرضائك ولنصرة أهل بيت رسول الله الذين كرمتهم بذكرهم في كتابك المجيد, وما هو إلا صرح لإحقاق الحق على الباطل, ولنصرة المظلوم على الظالم, ولدعم المقاوم أمام المحتل, ولتمهيد ظهور القائدان القائمان بأمرك. اللهم إنّا لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه والحمد الله على كل حال.

Security team