إظهار / إخفاء الإعلانات 
السلام عليك يامولاي صاحب الزمان السلام عليك ورحمة الله وبركاته
عدد الضغطات : 983

ونطقت الروح الالهية بلسان القلب العلوي


   
العودة   منتديات عشاق الامام علي > • عشاق الإسلامية • > شمس القلب وقمر الروح ( ياعلي مدد يافاطمة سدد )

   

شمس القلب وقمر الروح ( ياعلي مدد يافاطمة سدد ) مرج البحرين يلتقيان : نور على نور من سما نورهما شعت الاكوان ومن عبير لطفهما سكنت قلوب محبيهما فعلهما وعلى كل من والاهما كل التحية والسلام

بحث فلسفي حول ولادة الامام علي عليه السلام في البيت الحرام

بحث فلسفي حول ولادة الامام علي عليه السلام في البيت الحرام هل يوجد علاقة بين الانسان ومحل ولادته؟ هل للزمان أثر في ميلاد الانسان؟ أسئلة وطروحات قد تبدو

موضوع مغلق
   
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
   
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
   
#1  
قديم 05-23-2013, 02:02 PM
علي إبراهيم غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3738
 تاريخ التسجيل : Nov 2012
 فترة الأقامة : 657 يوم
 أخر زيارة : 03-16-2014 (10:24 PM)
 المشاركات : 5,946 [ + ]
 التقييم : 220
 معدل التقييم : علي إبراهيم has a spectacular aura aboutعلي إبراهيم has a spectacular aura aboutعلي إبراهيم has a spectacular aura about
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

بحث فلسفي حول ولادة الامام علي عليه السلام في البيت الحرام




فلسفي ولادة الامام عليه السلام 6ab500dc8e.jpg
بحث فلسفي حول ولادة الامام علي عليه السلام في البيت الحرام

هل يوجد علاقة بين الانسان ومحل ولادته؟ هل للزمان أثر في ميلاد الانسان؟ أسئلة وطروحات قد تبدو غريبة في التأسيس لكينونة الانسان وتأثيرها في مستقبل وجوده، وقد يتصور الكثير من المؤرخين وبعض الفلاسفة أن لا علاقة سببية بين الولادة ومحلها وزمان حدوثها، على إعتبار ان مصير الانسانية تحدد منذ عصر هبوط آدم عليه السلام فصار على البشر ان يولدوا على هذه البسيطة وأن كل الوقائع الاخرى لاتشكل قيمة مادية وجودية أو معنوية نفسية في تحقق استمراره في الحياة. وهم في هذه النظرة يتجاوزون حتى ابسط ملامح التاريخ كما سطرها المؤرخون فقالوا ان التاريخ هو: (حدث، زمان ومكان)، والذين قالوا بهذه الفكرة لم يؤمنوا بالتأثيرات الزمانية والمكانية في تشكيل الحدث، أما مقولتنا في تفسير التاريخ والتي تنطلق من أن الحدث التاريخي يتأثر بالعقائد، البيئة الاجتماعية، الاقتصاد والوعي اضافة إلى ما قيل في الزمان والمكان. وهذا التفسير الذي يطلق عليه الان نظرة (ابستمولوجية) وهي في الحقيقة تمثل موقفا عقلانيا من حركة التاريخ، فقد استطاعت أن تقدم تفسيرا أكثر نظجا لحركة التاريخ من التفسيرات القديمة المغرقة في بساطتها، وسذاجتها، وفي ضوء هذه التأثيرات تتشكل دراستنا هذه في قضية مفهوم إسلام الامام علي عليه السلام، وولادته في البيت الحرام، والتي قد تكون طرحا يفاجيء الكثير ممن اتبع منهجا لاينظر لهذا الرجل العظيم نظرة موضوعية عقلانية.

قضية اسلام الامام علي:

يتوهم الكثير من المؤرخين فيحددوا تاريخا لأسلام الامام علي عليه السلام، فيقولون أنه اول فتى أسلم أو (أول من أسلم من الفتيان)، كما يذكر الطبري في تاريخة، أو كما يذكره اصحاب (الصحاح)، وهم بذلك يريدون أن يطرحوا قضيتين:
الاولى: قولهم: اول فتى أسلم أو (أول من أسلم من الفتيان)، ليجردوا الامام من حقيقة أسلامه باعتباره كان صبيا أو فتى وهم يفهمون الايمان بالعمر وليس بما ينزله الله في قلب المؤمن، في محاولة لتجريد العقل عن بلوغ الرشاد وربطه بالعمر وكبر السن. في حين أن الله تعالى شأنه يقول في حديثه عن يحيى عليه السلام: " وآتيناه الحكم صبيا ". (1)

الثانية: إستعمال قضية العمر لاثبات صحة اسلام ابي بكر وهي التي تمت المحاججة بها في قضية السقيفة، ووضعت لاجلها الاحاديث تزويرا لحقيقة التاريخ. (2)

ولما كان الثابت عند كل اصحاب المذاهب والفرق الاسلامية أن الامام علي عليه السلام ولد في البيت الحرام، وانه لم يسجد لصنم ولم يتبع ديانات ومعتقدات أهل الجاهلية، حتى ذكرته كتبهم بكنية (كرم الله وجهه). (3) فإن قضية تحديد زمن ما لاعلان اسلامه لاتتخذ بعدا تاريخيا بالمفهوم التاريخاني (نسبة إلى التاريخانية) بل بأرتباط هذا التاريخ كموقف زمني تشكل في عالم التكوين، فزمن اسلامة ليس زمنا ارضيا كما كان زمن ولادته، وإن بدا لنا كذلك ما دمنا نعيش عالما ماديا مغرقا في تفاصيل الجزئيات. فعدم سجوده لصنم لم يتأتى من فراغ، وهو لايختلف عن آبائه في حنيفيتهم واتباعهم لدين ابراهيم عليه السلام.

فكيف يصفونه بقولهم (كرم الله وجهه) ثم يقولون أن عليا عليه السلام أسلم في عام كذا أو شهر كذا أو يوم كذا، والله عزوجل يقول: " إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآلعمران على العالمين * ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ". (4) فكما النبي الخاتم اصطفاه الله واختاره للرسالة فعلي من المصطفين من آل أبراهيم اصطفاه الله واختاره للوصاية، وقوله تعالى: " ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ". حكم بتسلسل الاصطفاء، وهو كما الرسول الخاتم مسلم بالاصالة، ومؤمن بالخالق الموجد للوجود وكيف لا وما في آباء الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله الذين هم أنفسهم آباء الامام علي إلا مؤمن موحد بالله فكما كان عبد الله وابوه عبد المطلب مؤمن موحد على حنيفية ابراهيم الخليل عليه السلام كذلك كان ابو طالب بن عبد المطلب وهو اخو عبد الله لابيه وأمه مؤمنا موحدا تكشف سيرته مع ابن اخيه الرسول الخاتم على كل ذلك الايمان في الدفاع عنه وحياصته وصيانته من اعدائه المشركين ومن الكافرين والجاهلين.

يقول ابن المغازلي الشافعي عن سلمان المحمدي (رضي الله عنه): قال: سمعت رسول الله حبيبي المصطفى صلوات الله عليه وآله يقول: " كنت وعلي نورا بين يدي الله عزوجل، مطيعا يسبح الله ذلك النور ويقدسه قبل أن يخلق الله آدم (عليه السلام) باربعة عشر الف عام، فلما خلق الله آدم ركب النور في صلبه فلم يزل في شيء واحد حتى افترقنا في صلب عبد المطلب، فجزء أنا وجزء علي ". (5)

من هنا يتبين أن عليا عليه السلام ولد مسلما وهو من كان يرافق النبي في غار حراء وهو من صلى مع النبي سنين طوالا قبل ان يبعث، كما هو اول من صلى مع النبي الخاتم بعد البعثة، ومعهما السيد الجليلة خديجة الكبرى رضوان الله عليها، ثم انظم اليهم جعفر بن ابي طالب (رضي الله عنه). فاذا اسلم علي مع وساند رسول الله في عالم الوجود، فقد اسلم الرسول وعلي لله في عالم التكوين من قبل وما حدث في عالم الوجود ما هو إلا استكمالا لرحلة الاسلام.

الامام علي والبيت الحرام:

لاشك أن سؤالا يخترق حجب الذهن يقول: إن الرسول الخاتم (صلوات الله عليه وآله) أعظم من علي (عليه السلام) فلماذا لم يولد هو في البيت الحرام وولد علي؟ وكان الاحرى أن يولد محمد في البيت العتيق أليس هو نبي الله؟ من الناحية العلمية والعقلية لايمكن إسقاط مشروعية السؤال وفيه الكثير من الواقعية الظاهرية، وحتى تتم الاجابة عليه علينا إدراك قضية مهمة هي: تعرض المجتمع القبلي للرسول الخاتم بشكل مباشر باعتباره المنادي الاول بالتغيير الاجتماعي والفكري، وهو المصلح الاول لهذه الامة والهادي الاول لها، فعلى الرغم من المعرفة الكلية لمجتمع مكة بتاريخ قريش وبتاريخ بني هاشم وبالتخصيص آل عبد المطلب، إلا أن النزعة القبلية، والنظرة الضيقة لعلاقة المجتمع بالوثنية حالت دون القبول بالنبي ورسالته، فربما تصور البعض منهم أن الرسالة السماوية يجب أن تأتي وتؤدى بواسطة الملائكة بشكل مباشر: " وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الاسواق لولا أنزل ملك فيكون معه نذيرا * " . (6)

هذه النظرة كانت تمثل منتهى القصور الفكري، وتهافت الوعي الجمعي للمجتمع القبلي، ومن هنا كان من الواقع أن يولد الرسول الخاتم في بيت من بيوت مكة لتكون الحجة أبلغ وأكثر وقعا. فخروج رجل من احد بيوتات مكة بالرسالة الالهية ستكون أكثر تأثيرا من هبوطه من السماء أو ولادته في البيت العتيق، فكان جوابه تعالى: " أنظر كيف ضربوا لك الامثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا ". (7) ولتعلم قريش أن الله قادر على أن يبعث (بشرا رسولا)، وأن ولادته في بيت من البيوت لا تكون عائقا أمام رسالته وبعثته من الحي القيوم.

أما ولادة علي في البيت الحرام فتأتي لتوكيد ارتباط هذه الشخصية بالبيت الحرام، ولتكون هذه الولادة حجة عقلية على المجتمع القبلي لاستنهاض الوعي الجمعي للتفكر في معاني هذه الولادة وعلاقتها باستمرارية الرسالة بعد وفاة الرسول الخاتم. هذا الترابط بين الغيب والامام علي يؤكده الرسول الخاتم في قوله: إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ". (8) ولما كان النبي الاكرم صلى الله عليه وآله يتكلم بالوحي: " وما ينطق عن الهوى * إن هو ألا وحي يوحى ". (9) فإن إختيارة لعلي كان وحيا وهذا الاختيار يقع في دائرة العلة والمعلول، وكانت ولادته في البيت الحرام إحدى العلل العقلية ليتم أختياره وصيا أمام المجتمع الاسلامي، ولتخليص هذا المجتمع من النزعة الفكرية القبلية في فكرة الاغنى والاكثر ثراء، ولتدريب العقول على أن الاختيار الالهي يكون وفق اسباب إلهية فكانت ولادته في البيت الحرام سببا من هذه الاسباب.

إن ما قلناه لم يكن مجرد فرضيات ولا إحتمالات يمكن أن تحدث أو لا، بل إن الشواهد من الكتاب المنزل والسنة المطهرة فيها ما يكفي لكل صاحب عقل سليم.
................................
•1- مريم/12.
•2- راجع كتاب الاحتجاج لشرف الدين الموسوي العاملي.
•3- راجع السيرة الحلبية/6.
•4- آل عمران/33-34.
•5- رواه احمد بن حنبل في مسنده وابن ابي ليلى في كتاب الفردوس. راجع الحقائق في محاسن الاخلاق للعلامة المحقق الفيض الكاشاني/411-412. عن المناقب للمغازلي.
•6- الفرقان/7.
•7- الفرقان/9.
•8- راجع فضائل الخمسة في الصحاح الستة: 2/56. رواه بمختلف الاسانيد ونصوص متقاربة.
•9- النجم/3-4.

للبحث تتمه



fpe tgstd p,g ,gh]m hghlhl ugd ugdi hgsghl td hgfdj hgpvhl jpf d,l ,ghdm





قديم 05-23-2013, 02:07 PM   #2


الصورة الرمزية علي إبراهيم
علي إبراهيم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3738
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 03-16-2014 (10:24 PM)
 المشاركات : 5,946 [ + ]
 التقييم :  220
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي تتمة البحث حول ولادة الامام علي عليه السلام




حاولنا في بحبث سابق تحليل قضية ولادة الامام علي عليه السلام في البيت الحرام، وهي قضية طرحت على الدوام تساؤلا ليس على المستوى الاسلامي عامة او عبر فكر أهل البيت عليهم السلام خاصة ولكن من خلال الموقف الوجودي ككل، فهي بالتأكيد قضية تتجاوز المعاني المجردة لتدخل في تعلق الامر بالوجود والتكوين وعملية الخلق لاعتبارات الاين والكيف ومعايير التباين التي شكلت جزأ من السنن الالهية في الخلق.

من هنا لا يمكن إنكار تعلق الزمان والمكان بقضية الخلق وإلا لما إختار الله عزوجل كوكب الارض ليكون أحد مواضع تبيان عظمته الوجودية والتكوينية مع الاعتراف بأن كل موضع في مساحة هذا الكون اللامتناهي هو موضع لعظمة الله، ولكن سنة الاختصاص جعلت للارض خصوصية المكان، وكما اختار الله مواضع وأماكن وازمنة لظهور رسالات انبيائة ورسله فقد اختار مكة لتكون موضعا لولادة الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله وسيد اوصيائة الامام علي عليه السلام. وقد يقول قائل ولد في مكة الكثير من الناس قبل محمد وعلي عليهما السلام وولد بعدهما الكثير الكثير، ولكن اي من هؤلاء آتاه الله النبوة والرسالة وإختار له وصيا ووزيرا وخليفة هو علي بن ابي طالب كما إختار هارون لموسى عليهما السلام. أي من هؤلاء اصطفاه لخاتم رسالاته ولنهاية شرائعة على الارض وجعل له وصيا ليكون هاديا من بعده؟ ولتستمر رسالته وشرائعة حتى يوم الدين باعتبارها خاتمة الشرائع.

من السماء وحتى الارض:
تطرقنا في بحوث سابقة الى ان علاقة الانسان بالله عزوجل تتبع قاعدة (الجدل الصاعد) اي انها من الارض الى السماء كونها علاقة تعبدية من المخلوق باتجاه الخالق تعالى شأنه. أما فيما يخص الوجود والتكوين فهو من السماء الى الارض باعتبار ان الله عزوجل الخالق الاوحد وهو (واجب الوجود) وهو المطلق واللامتناهي والغير محدود بزمان ومكان.

أما الانسان فهو محتمل الوجود، ولكن هذا الاحتمال يخضع لسنن التفاضل إذ قال الحق سبحانه: " تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض ". (1)
وقال ايضا: " وربك اعلم بمن في السماوات والارض ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض وآتينا داود زبورا ". (2)
فاذا كان التفضيل الالهي يتناول الرسل والانبياء عليهم السلام فهو ايضا يشمل الذين يلوهم مرتبة كالاوصياء والحواريين، والامام علي عليه السلام سيد الاوصياء على لسان الرسول الخاتم: " أنا سيد الانبياء وعلي سيد الوصيين، وإن اوصيائي بعدي إثنا عشر أولهم علي وآخرهم القائم المهدي ". (3)
وهذا التفضيل والاختيار إنما هو اختيار الهي يؤكده قول الرسول الخاتم للامام علي عليه السلام:
" ما عرفك إلا الله وأنا، وما عرفني إلا الله وأنت، وما عرف الله، إلا أنا وأنت ". (4)
والحديث هنا يختص بكمال المعرفة ومطلق الادراك الذي لايكون لاحد من البشر إلا ان يكون معصوما منصوصا عليه من الله تعالى، وهذا المعرفة الكلية انما تكون بالوحي الالهي لا بالتعلم التدريجي.


ومن هنا تتحقق علاقة الامام علي عليه السلام بالله كونها علاقة معرفية، ولكن الله عزوجل اراد تبيان معاني هذه العلاقة من موقف وجودي ليكون ثمة ترابط تكويني بين الروحي والمادي في ولادة أمير المؤمنين الامام علي عليه السلام فجعلها في البيت الحرام (الكعبة) المشرفة ليؤكد لنا هذه الرابطة من خلال ايجاد التواصل المادي والروحي فالوجود التكويني للامام يمثل خطا بين السماء والارض من العرش الى البيت المعمور (في السماء السابعة) الى الضراح (في السماء الرابعة) الى البيت الحرام (على الارض)، فهل يمكن أن لا تتحقق رؤية السيدة فاطمة بنت أسد (رضوان الله عليها) في ولادة وليدها أسد الله الغالب علي بن ابي طالب عليهم السلام، أم لايستجاب لدعائها وهي سليلة ابراهيم الخليل عليه السلام؟ باني هذا البيت بامر ربه.

أفلا يكفيه عليه السلام فخرا وشرفا ومكانة علوية انه ولد في موضع جعله الله (مثابة للناس) ومزارا ومطافا لكل حاج ومعتمر كي يدرك الناس حقيقة الامام علي عليه السلام؟
ولكن ولادته عليه السلام لم تكن لتتخذ هذا الترابط لو لم يكن لها غرضا غير مجرد الولادة والخروج للحياة بالمفهوم (الفسيولجي)، ولكن الله اراد ان تكون لهذه الولادة قيمة عليا تتجاوز المادي فجعل وجود الامام علي عليه السلام إتماما للنعمة الالهية التي انزلها تعالى على نبيه الخاتم فقال : " ويتم نعمته عليك ". (5) وقال ايضا في اكمال الدين بولاية الامام علي عليه السلام التي نادى بها الرسول الخاتم في غدير خم: " أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ". (6)
فالغاية اذن من ولادته عليه السلام ليست فقط الحضور للحياة والمشاركة في صناعة التاريخ، ولكن ليكون نعمة إلهية تتم بها نعم الله وتكتمل بها اركان الرسالة الخاتم وتتحقق من خلالها قضية (الجعل الالهي) في خلافة الانسان على الارض.

فبينما كان هبوط آدم عليه السلام تتعلق بمعاني إدراكية في فهم الامر الالهي، نجد أن ولادة الامام في البيت الحرام وهبوطة من رحم الصديقة الطاهرة (فاطمة بنت أسد) هبوطا من عالم التكوين الى عالم الوجود، وهي القائلة قبل دخولها للبيت الحرام : " ربي إني مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب، ومصدقة بكلام جدي إبراهيم الخليل وأنه بنى البيت العتيق، فبحق الذي بنى هذا البيت، وبحق المولود الذي في بطني لما يسرت علي ولادتي ". (7)
فهذه المرأة مؤمنة بالله مصدقة برسله وما انزله عليهم من كتب وشرائع، عارفة بحق جدها ابراهيم الخليل عليه السلام لتتوافر بها شروط حمل اتمام النعمة واكمال الدين ممثلة بوليدها الامام علي عليه السلام.

هذه المعاني لا تتوفر اعتباطا ولا تخضع لقانون الصدفة أو نظرية الاحتمالات، ولا يمكن أن تخرج خارج الاطر الالهية في عوالم الوجود والتكوين ولكنها معان تتنزل بها رسالات الله ليتحقق من خلالها المشروع الالهي.


حقيقة الولادة:
كنت قد كتبت بحثا في فلسفة ولادة الامام علي عليه السلام في البيت الحرام وفي هذا الجزء لا اكرر ما كتبت سابقا ولكن استكمل الفكرة إذ تكمن فلسفة ولادة الانبياء والرسل واوصيائهم بكونها ثورة تكوينية ووجودية تسعى لتغيير العالم والخروج به من ضحالة الانحرافات الفكرية، كما تسعى لاستنهاض الوعي الفردي للانسان والجمعي للمجتمعات والخروج بها من (الظلمات الى النور) بامره تعالى شأنه، من هنا ذكرنا ان ولادة هؤلاء ليست مجرد طبيعة بيولوجية أو كونها تفسير لفسلجة التكوين البشري، حيث اننا لا يمكن ان ننكر الطبيعة البشرية للانبياء والرسل واوصيائهم، ولهذا كانوا ياكلون ويشربون، ويجوعون ويتألمون، ويمرضون ويتشافون، وينكحون النساء ويتوالدون، ثم يموتون ويقبرون، لكن الطبيعة البشرية لا تنافي الاختيار الالهي والاختصاص السماوي لهؤلاء وتفضيلهم على باقي الخلق، ولأجل هذا وقع اختيار الله على هؤلاء من صلب ابيهم آدم عليهم السلام بل ان بعضم مفضل على بعض كما قدمنا وهنا يطرح تساؤل لماذا الامام علي عليه السلام؟

إن حقيقة ولادته في البيت الحرام تعكس حقيقته الظاهرية والباطنية في علاقته بالخالق عزوجل وقد يقول قائل كان الاولى ان يولد الرسول الخاتم هناك، وقد اجبنا على ذلك في بحثنا السابق (فلسفة ولادة الامام علي هليه السلام في البيت الحرام) وهي تتفق مع الاختيار الالهي له ليكون وصيا للرسول الخاتم ووليا واماما وحجة على الناس، من هنا كان أقتران ذكره بالقرآن الكريم في حديث الثقلين (أني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي) وهو عليه السلام رأس العترة المطهرة ومقدمها.
من هنا فان حقيقة ولادة أمير المؤمنين الامام علي عليه السلام إنما تكم في حقيقة استمرار الاسلام عقيدة وشريعة وتطبيقا، ولم تتحقق هذه الحقيقة بعد وفاة الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله إلا في عصر حكم الامام علي عليه السلام الذي شابه فترة حكم النبي الاكرم صلوات الله عليه وآله، وكنا ذكرنا في بحوث سابقة (بحوثنا في فلسفة التاريخ) ان الامامة والعصمة تمثل استيعابا كليا لحركة التاريخ باعتبارها موقفا الهيا يدعو الى الاستمرار بالعقيدة السماوية من خلال الوجود المستمر للائمة باعتبارهم حجج الله على خلقة بعد الانبياء والرسل.
وبناء على ذلك فان لادة سيد الاوصياء و الائمة أنما تأتي تحقيقا لهذا الامر باعتبار قوله تعالى لرسوله الخاتم: " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ). (8). وقد اشار العديد من رواة الحديث من غير الشيعة الى انها في الرسول الخاتم صلوات الله عليه وآله فهو (المنذر) الامام علي والامام علي عليه السلام فهو (الهادي). (9).
إذن القيمة الفعلية للولادة المباركة إنما تكمن في الاستمرار بالرسالة وتطبيقها وخاصة انها الرسالة الخاتم فلا نبوة بعد محمد صلوات الله عليه وآله مما يعني الحاجة المستمر للبشرية الى الهداة والذين لا يمكن ان يكونوا إلا مختارين من الله عزوجل منصوص عليهم باعتبار ان الامامة ممثلة للنبوة على الارض كي يكتمل مشروع خلافة الله (الجعل الالهي) التي ارادها لاستمرار الشريعة الخاتم.
...................................
البقرة/253.
الاسراء/55.
رواه سليمان بن ابراهيم الحنفي القندوزي (ت 1294هـ). راجع ينابيع المودة:3/104.
راجع المختصر: 125، 165، إرشاد القلوب: 2/209، المناقب: 267، ومشارق انوار اليقين للبرسي: 201.
الفتح/2
المائدة/3.
راجع علل الشرائع: 1/135 الحديث/3.
الرعد/7.
راجع المستدرك للحاكم 3/129، كنز العمال 1/251، ومجمع الزوائد/7/41.


للبحث تتمه


 


قديم 05-23-2013, 02:15 PM   #3


الصورة الرمزية علي إبراهيم
علي إبراهيم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3738
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 03-16-2014 (10:24 PM)
 المشاركات : 5,946 [ + ]
 التقييم :  220
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي تتمة للبحث (مفاهيم الاسرار في ولادة الامام عليه السلام في الكعبة)



اسرار في ولادة أمير المؤمنين علي عليه السلام بالكعبة


مقدمة في الاسرار:
علي بن ابي طالب عليه السلام، شخصية حارت فيها العقول، وتداعت لها النفوس، وهوت عند اقدامها العلوم، ولعل ارتباط شخصية الامام علي عليه السلام بقضية الامام كأحد معتقدات الشيعة الامامية قد اوغر عليه الصدور وهو من هو في العلم والشجاعة والفقاهة، وهو من هو في الشرف والكرامة، فهو اخو الرسول الخاتم وحامل لوائه في الدنيا والاخرة وهو الشاهد والشهيد. فوجوده كان سرا علويا وحياته كانت كنزا من الاسرار فالسلام عليه يوم ولد في البيت الحرام ويوم جاهد وناصر وحامى الرسالة وصاحبها ويم استشهد في بيت من بيوت الله ويوم يبعثا حيا.

السر الاول:
لم يكن ابو طالب عليه السلام مجرد رجل آخر في قريش بل كان من تلك الشجرة الطاهرة من ولد ابراهيم الخليل عليه السلام، وهو من قال فيه ولده الامام علي عليه السلام: " ما ساد فقير في قريش غير ابو طالب ". كان كأبيه عبد المطلب موحدا، (1) يتبع حنيفية ابراهيم الخليل، شريف النفس أبيا، حمل الشق الثاني من السر الاعظم الذي توارثه الانبياء والرسل، فالنور الذي حمله آدم عليه السلام كان قد وصل إلى عبد المطلب، فانشق نصفين، نصف في عبد الله أبو النبي الخاتم ونصف في ابو طالب وهما اخوان لام وأب. ومن هنا دافع عن الرسالة وصاحبها وفداها بكل غالي وثمين، وهل أغلى من الولد، فكان ولداه علي وجعفر جناحي الرسول الخاتم ويده التي يصول بها. فعلي باب العلم، وجعفر أول سفير للرسالة الخاتم الى الحبشة. فالسلام عليه يوم ولد ويوم حامى ودافع عن الرسالة وصاحبها ويوم مات مؤمنا ومن الصالحين ويوم يبعث حيا.

السر الثاني:
فاطمة بنت أسد، إمراة أولدتها الفحولة، وحملها خير ارحام عصرها، فما ادراك ما بني أسد ثم ما أدراك، وهل كانت تليق إمرأة أخرى في عصرها ليولدها ابو طالب عليا، حيث اجتمع النفيس بالنفيس، فهل لغير فاطمة أتت البشارة بولادة الوصي؟! وهل لغير فاطمة إنشق جدار البيت الحرام. (2) فبقيت فيه ثلاثة أيام وخرجت كما دخلا حيث إنشق الجدار في نفس الموضع، وحدثت السيد الجليلة فاطمة بنت أسد بما جرى عليها في الكعبة، قالت: " فجلست على الرخامة الحمراء ساعة، وإذا أنا قد وضعت ولدي علي بن أبي طالب ولم اجد وجعا ولا ألما ". (3)

السر الثالث:
البيت الحرام، بيت الله العتيق، أول بيت بنى ليعبد الله فيه، مهبط الملائكة ومنزل الوحي، بناه ابراهيم بيده واسماعيل : " وأذ يرفع إبراهيم البيت واسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم "، (4) مجمع الاسلام ومطاف الحاج، ومن اليه تهفو القلوب والنفوس والاوهام، بيت حرمته في السماء تهبط اليه انوار العرش، وتصعد منه أدعية البشر في معارج النور راجية رحمة رب العزة، الله لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، هناك في الثالث عشر من رجب قبل المبعث بعشر سنوات، تخرج فاطمة بنت اسد وهي تتبع نداء ربانيا ووحيا خفيا، وكيف لا وهي تنادي الله بحنيفية جدها ابراهيم الخليل باني البيت العتيق، هناك وهي في الطواف ينشق الجدار لتلج فاطمة وحملها في رحم البيت الحرام. هناك يولد الشق الثاني من النور، هناك يولد علي عليه السلام.

السر الرابع:
رجب الشهر الحرام، شهر سماه النبي شهر علي، فقال صلوات الله عليه وآله: " رجب شهر علي، وشعبان شهري، ورمضان شهر الله " ذاك شهر رجب (الارجب) حرمة من حرم الله، ورحمة من واسع رحمته فيه تستجاب الدعوات وتهب من لدن الرحمن الرحمات، ويقترب المؤمن من جلال الله ليكون في ظلال رحمته الواسعة. فأي شهر هذا الذي يولد فيه وليد الكعبة ومعجزة من معاجز النبوة الخاتم ليكون اخو النبي ووزيره وشبيه هارون بن عمران، وليحمل أعباء الهداية في تمام الرسالة الخاتم.

السر الخامس:
يأمر الله نبيه: " وأنذر عشيرتك الاقربين"، (5) من بين كل رجالات قريش، أثريائها، تجارها، شجعانها، واعلامها يخرج الفتى علي ليعلن ولائه ومؤازرته للدعوة الاسلامية وصاحبها الرسول الخاتم، وهنا يقول نصري سلهب: " وفي ابن ابي طالب كان بعض رسالته (رسالة الرسول الخاتم)، كان شعاع في روحه منها قطرات لاتجف مدى الدهر ".(6) أي سر فيك أيها العظيم فكرا ووجدانا ونفسا عالية!؟ أي سر يا فتى الاسلام!؟ سينحني لك التاريخ مادام الوجود باقيا، وستصبح في هذه المؤازرة نظيرا لهارون عليه السلام.

السر السادس:
يقول الحق سبحانه: " ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله والله رؤوف بالعباد ". (7) هنا يثبت لنا امير المؤمني قضية عصية في علم النفس، ليقول لنا أن الشجاعة لاتكمن في توطين النفس على خوض الصعاب والتعرض لمكامن الخطر بقلب قوي، وجنان ثابت، ولكنه يقدم تفسيرا لا تدركة الحواس المادية فهو روح تتعالى على الدنيا، وتجافي ماديات الواقع اليومي، لترتقي في عوالم الملكوت، وليقول لنا أن الشجاعة في الايمان، وكيف لا وهو احد ركائز الايمان بل هو الايمان مجسدا في رجل.

السر السابع:
أن يتزوج علي فاطمة عليهما السلام، أن تلتقي الشموس بالشموس، والعلياء بالعلياء، أن تتزاوج النفوس والارواح، أن يلتقي الطهر بالطهر، ويسكن الكمال البشري إلى مثله، وأن يكون العقد سماويا في عالم الملكوت قبل ان يحتفل به في عالم الوجود الارض، وبعد لايمكن أن يكون الناتج إلا في في مستوى هذا الطهر ممثلا لعنوان الكمالات، متعاليا عن رذائل الدنيا، ومحفوظا في سجل الملكوت الاعلى، فكذا كان السبطين كما كان الابوين، وكذا كانت العقيلة زينب عليها السلام.

السر الثامن:
هل كان علي شجاعا؟ سؤال يجب أن لايطرح! فعلي قد تجاوز مفهوم الشجاعة بالمعنى المتداول، وقدم لنا نموذجا فريدا جمع فيه الاخلاق وقوة النفس والبراعة والشدة وقدرة غير متناهية على التحمل، حتى جب شجاعة من قبله و وأعسر من بعده على بلوغ سواحل قدراته في اصعب المواقف، واحلك الساعات، وأكثر المواقف قسوة، ففي ليلة الهرير (8) مدوا له (للامام علي) نطعا فصلى عليه بين الصفين (بين جيشه وجيش معاوية) والنصال تمر على صدغيه فلم يوقف صلاته حتى اتمها. فاي رجل غير علي امتلأ قلبه ايمانا حتى يفعل ما فعل؟

السر التاسع:
يقول العقاد: " كان ملاك الامر في اخلاق علي (عليه السلام) أنه كان لايتكلف إظهار شيء، ولا يتكلف إخفاء شيء، ولايقبل التكلف حتى من مادحيه، فربما أفرط الرجل في الثناء عليه وهو متهم عنده، فلايدعه حتى يعلن له طويته ويقول له: " أنا دون ما تقول وفوق ما في نفسك "، (9) إذ كان خلقه كخلق رسول الله، وخلق رسول الله هو خلق القرآن.

السر العاشر:
يقول الشهرستاني: " ما سل سيف في قضية كما سل في الامامة "، (10) يكشف الشهرستاني حقيقة الموقف التاريخي في علاقة بقية المذاهب من الامام علي عليه السلام لارتباط قضية الامامه به، زمن هنا حاولوا طمس فضائلة التي جاء بها القرآ، وقالت بها السنة المطهرة، والبسوا اقواما القابا وصفات هي من خصائص الامام علي عليه السلام، فسموا ذك الصديق وعلى هو الصديق الاكبر بنص الرسول الخاتم، وسموا الثاني الفاروق، وعلي هو الفاروق الاعظم، بقول النبي محمد صلوات الله عليه وآله، ولكن ماذا نقول وفي القلوب هنات من هنات الجاهلية وفي النفوس غيض من شدة علي في دينه، ومن نكال سيف علي الذي اباد جاهلية القوم.

السر الحادي عشر:
هل كان يصلح للخلافة غيره!؟ لو عمل الناس عقولهم وتخلوا عن جاهلية الفكر لعلموا أن ليس لها غير أبي الحسن، لكنهم خانوا بيعتهم له في غدير خم وخالفوا النص الالهي والسنة المطهرة واختاروا لانفسهم من حيث لم يختر الله لهم وقالوا ان الرسول الخاتم لم يوصي، وكيف والقرآن الذي أنزل على محمد صلوات الله عليه وآله يقول: " كتب عليكم إ حضر احدكم الموت إن ترك خيرا الوصية ". (11) هل خالف الرسول الخاتم النص الالهي؟ كيف له أن يخالف وهو يدعو الناس للقرآن!؟ كلا ولكنها الضغائن في النفوس.

السر الثاني عشر:
للشهادة رجالها، ولا اعاظم الرجال اعظم مراتب الشهادة، ومن هنا فان طلب الشهادة على يد شرار الخلق سيرفع من مرتبة الشهيد، فكلما تباين الفارق الايماني بين القاتل والشهيد، كانت للشهيد مرتبة عليا وللقاتل مرتبة دنيا فيهوي في قاع الجحيم وزالشهيد سيرقى في علييين: " كلآ إن كتاب الابرار لفي عليين * وما ادراك ما عليون * كتاب مرقوم * يشهده المقربون * إن الابرار لفي نعيم ". (12)
تلك لمحة من أسرار أمير المؤمنين، يعسوب الدين، وقائد الغر المحجلين، زوج البتول وابو السبطين الامامين الحسن والحسين، سيف الله الغالب علي بن أبي طالب عليه وعليهم السلام.

..............................
•1- في اسلام ابي طالب (رضوان الله عليه)، يقول مهدي الحائري المازندراني: " وقد اجمع أهل البيت على أن أبي طالب مات مسلما وأجماعهم حجة " . راجع هدية الابرار/204. ويقول أيضا: " ولكن القوم عادوا عليا (عليه السلام) فلم يجدوا فيه مقالا فرموا اباه بالكفر عداوة لعلي (عليه السلام)، أنظر هدية الابرار/205.
•2- ينقل القزويني، محمد كاظم، عن أمالي الطوسي عن الامام جعفر الصادق (عليه السلام): " كان العباس بن عبد المطلب ويزيد بن قعنب جالسين ما بينفريق منبني هاشم إلىفريق بني عبد العزى بازاء البيت الحرام، إذا أتت فاطمة بنت أسد بن هاشم، وكانت حاملة بأمير المؤمنين (عليه السلام) لتسعة أشهر، وكان يوم التمام، فوقفت بإزاء البيت الحرام وقد أخذها الطلق ورمت بطرفها نحو السماء وقالت: " يارب أني مؤمنة بك وبكل كتاب أنزلته، وبكل رسول أرسلته، ومصدقة بكلامك وبكلام جدي أبراهيم الخليل (عليه السلام) وقد بنى بيتك العتيق، وأسألك بحق أنبيائك ورسلك وملائكتك المقربين وبحق هذا الجنين الذي في أحشائي ألا يسرت علي ولادتي". فانشق الجدار (جدار الكعبة) من الجانب الذي بات يعرف (بالمستجار). أنظر الامام علي من المهد إلى اللحد/14-15.
•3- المصدر السابق/15.
•4- البقرة/127.
•5- الشعراء/214.
•6- راجع نصري سلهب، في خطى علي/130.
•7- البقرة/207.
•8- ليلة الهرير: احدى معارك حرب صفين، حيث امتدت المعركة من الصباح حتى حل الليل، وكانوا يقاتلون في الظلام ويعرف احدهم الاخر بالشعار.
•9- راجع، العقاد، عبقرية الامام علي/27-28.
10-راجع الملل والنحل.
11-البقرة/180.
12-المطففين/18-22.

انتهى البحث بعون الله


 


قديم 05-23-2013, 03:15 PM   #4
لبيك ياحسين


الصورة الرمزية نبراس علي
نبراس علي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2019
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 08-27-2013 (05:15 PM)
 المشاركات : 23,893 [ + ]
 التقييم :  233
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي




يا طيور الحرم
زفي للنبي
أحلى تحية
بمولد الكرار
طشي الورد
باسم الجعفرية

متباركين المولد

بــــــــــباقات من الورد الجـــــــــــــــوري
وبأروع روائــــــــــح العطور الولائية
وبأحـــــــــلى ترانيـــــــــــــم العشاق


نرفع أسمى آيات التهاني وَ التبريكات لمقام الرسول الأعظم
وَ لأهل بيته الأطهار صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ..
و لِمقام بقية الله في أرضه أرواحنا لتراب مقدمه الفداء وللامة الاسلامية
وللمؤمنين والمؤمنات ولعلماءنا الاجلاء
واليكم يا منتدانا الغالي إدارة وأعضاء
بمناسبة مولد الإمام علي عليه السلام
وكل عام والأمة الإسلامية الموالية بخير
دمتم بصحة وعافية أحبتي



اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرج القائم
بمحمدٍ تختم النبوة و بعليٍّ تختم الوصية
متباااركين ياااا مواالين أسعد الله أيامكم
أحسنتم على المشاركة النورانية القيمة
وقضى الله حوائج الجميع بحق مولاي علي
دمنا متمسكين بحبه و ولايته و رزقنا المولى زيارته
في الدنيا و شفاعته في الآخرة
تحياتي العطرة


 


قديم 05-23-2013, 03:41 PM   #5


الصورة الرمزية علي إبراهيم
علي إبراهيم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3738
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 03-16-2014 (10:24 PM)
 المشاركات : 5,946 [ + ]
 التقييم :  220
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبراس علي [ مشاهدة المشاركة ]


يا طيور الحرم
زفي للنبي
أحلى تحية
بمولد الكرار
طشي الورد
باسم الجعفرية

متباركين المولد
بــــــــــباقات من الورد الجـــــــــــــــوري
وبأروع روائــــــــــح العطور الولائية
وبأحـــــــــلى ترانيـــــــــــــم العشاق


نرفع أسمى آيات التهاني وَ التبريكات لمقام الرسول الأعظم
وَ لأهل بيته الأطهار صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين ..
و لِمقام بقية الله في أرضه أرواحنا لتراب مقدمه الفداء وللامة الاسلامية
وللمؤمنين والمؤمنات ولعلماءنا الاجلاء
واليكم يا منتدانا الغالي إدارة وأعضاء
بمناسبة مولد الإمام علي عليه السلام
وكل عام والأمة الإسلامية الموالية بخير
دمتم بصحة وعافية أحبتي



اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرج القائم
بمحمدٍ تختم النبوة و بعليٍّ تختم الوصية
متباااركين ياااا مواالين أسعد الله أيامكم
أحسنتم على المشاركة النورانية القيمة
وقضى الله حوائج الجميع بحق مولاي علي
دمنا متمسكين بحبه و ولايته و رزقنا المولى زيارته
في الدنيا و شفاعته في الآخرة

تحياتي العطرة



في الثالث عشر من رجب
السنة العاشرة قبل البعثة النبويّة
يهتزّ باطن كعبة الله المعظّمة
بأنوار الملكوت
ليزخّ مسرّاته العُلْويّة في أرض الإنسان
التي تنتظر العدل و المحبّة و اليقين

مبارك..لك اختي الفاضلة نبراس علي و لكلّ المسلمين،
ولكلّ أشياع الحقّ والإنسانيّة
ذكرى وليد الكعبة،
أخي رسول الله
صلّى الله عليه وآله وحبيبه
الامام عليّ بن أبي طالب عليه السلام


 


قديم 05-23-2013, 09:08 PM   #6


الصورة الرمزية علي إبراهيم
علي إبراهيم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3738
 تاريخ التسجيل :  Nov 2012
 أخر زيارة : 03-16-2014 (10:24 PM)
 المشاركات : 5,946 [ + ]
 التقييم :  220
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي تتمة للبحث (مفاهيم الاسرار في ولادة الامام عليه السلام في الكعبة)







لم تكن ولادة الأمام علي عليه السلام ولادة طبيعية كغيرها من ولادات البشر فقد فضل الله سبحانه وتعالى فاطمة بنت أسد على سائر النساء واراد لها ان تأتي إلى الكعبة وكانت أبوابها مؤصدة فقالت اللهم أني مؤمنة بك ومصدقة بنبيك إبراهيم وهو الذي بنى بيتك العتيق , اللهم فبحق هذا البيت ومن بناه ألا مايسرة عليٌ ولادتي , فأنفتح البيت ودخلت في بطن الكعبة ثم أطبق عليها وخرجت في اليوم الثاني تحمل علياَ , ليشارك الرسول محمد صلى الله عليه واله منذ صباه في دفع الأذى عن أبن عمه ويتحمل وزر الرسالة ويكون أخيه ووصيه وخليفته ووارث علمه من بعده بأمر الله , يعتبر الأمام علي عليه السلام الدعامة الأولى والسيف الأول للذود عن الدعوة المحمدية , فقد حقق انتصاراً كبيرا وقتل من المشركين لوحده نصف ماقتله المسلمين في معركة بدر وأحد ، وهو الذي بعث الآمل ورفع معنويات المسلمين بعد أن خابت أمالهم وأصابهم الرعب عندما عبر عليهم عمر بن ود العامري في معركة الخندق , حيث قال الرسول بحق علي عندما برز لقتال أشرس العرب اللهم احرسه من يمينه وشماله ومن فوقه ومن تحته , رب لاتذرني فرداً وأنت خير الوارثين , ثم قال برز الأيمان كله إلى الشرك كله , وحين قتل عمر بن ود العامري بسيف علي عليه السلام قال عنه الرسول الكريم ضربت علي لعمر تعادل عبادة الثقلين , وقال هو عن نفسه ( لو تظاهرت العرب على قتالي ما وليت مدبراً , وقال أن أكرم الموت القتل , وقال أيضا والذي نفس ابن أبي طالب بيده لألف ضربة بالسيف في سبيل الله أهون من ميتة على فراش , هنا لااريد أن أخوض بتفاصيل قتال وشجاعة وعلم علي فقد كتبت عليه الأقلام بأنامل الحق من قبل أعدائه وأحبائه , وبسبب مرور ذكرى ولادته علينا يتوجب أن نضيف قليلا أو نعيد ما قد ينساه الإنسان في عالم العولمة والسرعة فكتابتنا بحق هذا العبد الصالح هي عبارة عن اسطر في بحار من الكلمات والمعاني السامية التي طرزها ملايين المفكرين والكتاب بمختلف أطيافهم ودياناتهم حتى اعترف أعدائه انه أشجع العرب وأعلمهم , قال احد محبي علي عليه السلام بعد رجوعهم من غياب طويل لمعرفة صحة أنسابهم ( كنا نبور أطفالنا في حب علي بن أبي طالب عليه السلام فمن يبغضه نظرنا في أصله فعلمنا أن أصله غير صحيح ) وقال احد الشعراء بحق أمير المؤمنين علي عليه السلام

بحب علي تسر النفوس وتزكو القلوب وتحلو الثمار
فأما رأيت له مبغضــــاً ففي أصله نسباً مستعــــــار
فلا تعدلوه عن بغضـــه فحيطان دار أبيه قصــــــــار


وكان من عدله انه لا يجامل على حساب الدين حتى قيل له إثناء تسلمه الخلافة اترك معاوية فترة لتستقر الخلافة ثم أقصيه بعد ذلك فقال أن لا أداهن في ديني ومن عدله أيضا كان علي يقسم ما في بيت المال بين المسلمين , ثم يأمر بكنسه فيكنس , ثم يصلي فيه رجاء أن يشهد له يوم القيامة وكان أذا يأتيه المال فيقسمه بالتساوي حتى لا يبقى درهم ولا دينار , ثم يحمل المسحاة ويعمل في الأرض , وقيل أعط من هذه الأموال الذين يخشى منهم , ويفرون إلى معاوية , فقال : أتأمرونني أن اطلب النصر بالجور , فقد ساوى بين السيد والعبد وأكرمهم عنده هو اتقاهم لله . كما لم يتزين علي بالملبس كغيره من الخلفاء لشدة تواضعه وحينها قال ( أما والله لقد رقعت مدرعتي حتى استحيتوا من راقعها فقال لي قائلاً ألا تنبذها عنك فقلت أعزب عني فعند الصباح يحمد القوم السرى )أما بخصوص علمه فهو أول إنسان بشر بخروج الزيت ( النفط ) عندما جث على ركبته في مناطق الجزيرة وقال أن تحت هذه الأرض شياءً يشبه الزيت لو أخرجته لاغتنى العرب جميعاً , فقد ضرب الأمام علي عليه السلام أمثله على تقدم الإنسان ورقيه , فقال على لسان حفيده الأمام جعفر الصادق عليه السلام ( يأتي على الناس زمان يسمع ويرى من في الشرق من في الغرب ) إشارة إلى الراديو والتلفزيون , وقال عن المواصلات : تكون السنة كالشهر ,والشهر كالأسبوع ,والأسبوع كاليوم , واليوم كالساعة , لو كتبنا وألفنا كتباً لما أحصينا أقوال وتجارب علي في العلم يكفي انه هو القرآن الناطق , قال أبن أبي الحديد في مقدمته على شرح نهج البلاغة ( وما أقول في رجل تعزي إليه كل فضيلة وتنتهي إليه كل فرقة , وتتجاذبه كل طائفة فهو رئيس الفضائل وينبوعها وأبو عذرها , وسابق مضمارها ... إلى أن قال أن اشرف العلوم هو العلم الإلهي لان شرف العلم بشرف المعلوم , ومعلومه اشرف الموجودات ) فعلي هو اعلم فقيه واعلم بتفسير القرآن ولقد قال الرسول إلى فاطمة عليها السلام ( يا فاطمة زوجتك أقدم الناس أسلاما وأعظمهم حلماً وأكثرهم علماً ) فلم يسأل الإمام علي عن أي مسألة ألا وكان الجواب حاضراً عنده دون تأمل أو تفكر .ووضع الكثير من الحلول الناجحة لجميع المسائل المستعصية في زمن الخليفة عمر بن الخطاب حتى شاع القول المأثور ( لولا علي لهلك عمر ) ثم قال عمر ( لا أبقاني الله لمعضلة ليس لها أبو الحسن ) , يختلف علي عليه السلام بإسلامه فهو قد دخل الإسلام وله ميزة لأن إيمان علي يختلف عن غيره , وهي أن أيمانه كان عن فطرة غير مسبوقة بكفر أو شرك , فبدأ حياته التكليفية بالأيمان ولم يشرك بالله , ولا احد ينكر شجاعته وقد قال عليه السلام ( لولا الورع والتقى لكنت أدهى العرب ) أما مبيته على فراش رسول الله صلى الله عليه واله ليلة الهجرة فقد أذهل أهل السموات والأرض وأنها مفخرة لايزايد عليها أي صحابي قريب من رسول الله , لم يهزم في أي معركة ولم يولي عليه رسول الله أي احد, ما كلفه رسول الله بقتال أو عمل تردد فيه ولو عرض على الأمام أمران فيأخذ أشدهما , وفي معركة احد بعد أن انهزم المسلمون وتركوا رسول الله ولم يثبت معه ألا علي ونفر من الصحابة وقد استماتوا في الدفاع عن رسول الله اشد قتال وقد ضرب الرسول الكريم في جبهته الشريفة فسال الدم على وجهه , وأغمي عليه , ولما فتح عينيه نظر إلى علي وكان إلى جنبه لايفارقه وقال ياعلي ما فعل الناس ؟ قال نقضوا العهد وولوا الدبر , فقال له : اكفني هولاء الذين قصدوا قصدي فحمل عليهم فكشفهم , والتفاصيل كثيرة وفي تلك المعركة عرف الأمام علي بكاشف الكربات عن وجه رسول الله وأيضا في هذه المعركة تعجب جبرائيل عليه السلام وقال له لأفتى ألا علي ولا سيف ألا ذو الفقار , أصيب علي في تلك المعركة بتسعين إصابة في جسده غير قابلة للعلاج فعالجها رسول الله بعد انتهاء المعركة عن طريق الأعجاز , آذ مسح عليها بريقه المبارك الذي جعله فيه بلسم لكل جرح , وفي أحدى الغزوات التي فشل فيها أصحاب رسول الله بفتح باب خيبر قال ( لأعطين الراية غداً رجلآً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرار غير فرار , لا يرجع حتى يفتح الله علي يديه ) وأثناء قيادة الرسول الكريم للآمة خلال فترة حياته كان يوصي في كل مناسبة وباستمرار وجوب احترام وطاعة أهل بيتي وبين ذلك لجميع المسلمين عن طريق مجموعة من الأحاديث لا تحصى ولا تعد , وفي أخر حجة للرسول محمد صلى الله عليه واله يوم الثامن عشر من ذي الحجة الحرام في العام العاشر من الهجرة النبوية عند رجوعه من حجة الوداع إلى المدينة المنورة نزل عند غدير خم ونصّبَ علي خليفة من بعده بأمر الله وقال فمن كنت مولاه فهذا مولاه وأشار على علي ثم قال (اللهم والي من والاه وعادي من عاده وانصر من نصره وادر الحق معه كيف ما دار) والأحاديث التي جاءت غزيرة بهذا الموضوع وتغني عن توضيحها للقارئ الكريم فهذه سنّة نبوية قد وضعها لكل المسلمين فمن ترك السنة ترك دين محمد , وهذا الأمام الصادق عليه السلام يفتخر بالولاية لا بالولادة ويقول ( ولايتي لعلي أحب ألي من ولادتي منه , ) اللهم اجعلنا من المتمسكين إلى يوم القيامة بولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام ولا تزغ قلوبنا عن محبة أهل البيت , ما نراه اليوم في أمتنا الإسلامية الضعيفة المغلوب على أمرها من تشتيت للرأي وعدم توحيد خطابها وانتشار الظلم فيها وضياع أراضيها وانحراف شبابها يطابق ما قاله العلامة المرحوم الشيخ محمد جواد مغنية في كتابه فضائل الأمام علي طبعة الإرشاد بغداد 1964ص66 ما نصه (بين القرآن الكريم أن السبب لتفريق كلمة المسلمين هو الظلم والبغي , وفسر الحديث النبوي هذا البغي بالغدر بعلي, فالنتيجة الحتمية أن الغدر بعلي كان السبب لشتات المسلمين فرقاً واحزاباً).
13/رجب الاصب 1432
15/06/2011



 


قديم 05-24-2013, 12:57 AM   #7
اميـــــ.بكلمتــــــي.ـــرة


الصورة الرمزية درر البتول
درر البتول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1812
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : اليوم (12:45 AM)
 المشاركات : 36,531 [ + ]
 التقييم :  229
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 SMS ~
الليّ مآ يعرفْ قَدريْ
مَآنِيْ بَـ ملزومْ أفتَحْ عيونَهْ وَأدآويْ » عَمآهْ «
لوني المفضل : Darkblue

اوسمتي

افتراضي



شكرا لاناملك التي خطت
هذا الابداع وهذا الجمال
بإنتظار ابداعاتك القادمة..
لك مني كل الود والاحترام



 


قديم 05-26-2013, 03:13 AM   #8
ذروة العـشق الإلهـــي


الصورة الرمزية سارة الدلوعة
سارة الدلوعة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2077
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 08-08-2014 (10:57 AM)
 المشاركات : 63,174 [ + ]
 التقييم :  452
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ربي لا أدري ماتحمله لي الأيام لكن ثقتي بأنك معي تكفيني..
لوني المفضل : Cornflowerblue

اوسمتي

افتراضي



آحسنت ع المشاركة النورآنية المباركة
دمت بهذا التميز


 


موضوع مغلق

   
مواقع النشر (المفضلة)
   

   
الكلمات الدلالية (Tags)
الامام, البيت, الحرام, السلام, تحب, يوم, علي, عليه, فلسفي, في, ولاية
   

   
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زين العباد ومنهج الرشاد : صفحة خاصة بشهادة الامام السجاد عليه السلام 25 محرم الحرام نور الايمان عشاق الشموس الزاهرة والاقمار المنيرة 21 02-03-2014 02:23 PM
سادن البيت الحرام .. عبد المطلب بن عبد مناف عليه السلام روح الإيمان عشاق علماء واصحاب اهل البيت عليهم السلام 8 04-11-2013 09:26 PM
مسجات بمناسبه ولادة الامام الباقر عليه السلام طيور ذي قار أرشيف عشاق الإمام علي (عليه السلام) 3 05-25-2012 09:48 AM
غز في القرآن الكريم يدل على ولاية الامام علي عليه السلام روحي فدوه للحسين أرشيف عشاق الإمام علي (عليه السلام) 13 03-30-2011 12:18 AM
فلاش ساحر بمناسبة ولادة الامام علي عليه السلام لاحلى اعضاء نور الايمان عشاق معرض آلصــــور والفلاشيات 3 07-01-2010 11:38 AM
   

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
اللهم بحق أشرف خلقك محمد وبحق سيدة نساء العالمين الزهراء وبحق أمير المؤمنين علي وبحق الشهيد المظلوم أبي عبد الله الحسين وبحق كل أنبيائك ورسلك وبحق التورة والإنجيل والقرآن وبحق القائمان بأمرك المسيح والمهدي أحفظ هذا الصرح الذي هو من فضلك ومن خيرك ومن كرمك ومن عطائك ومن نورك. قسماً بكل أسمائك وكل صفاتك ما هو إلا للوصل لرضائك ولنصرة أهل بيت رسول الله الذين كرمتهم بذكرهم في كتابك المجيد, وما هو إلا صرح لإحقاق الحق على الباطل, ولنصرة المظلوم على الظالم, ولدعم المقاوم أمام المحتل, ولتمهيد ظهور القائدان القائمان بأمرك. اللهم إنّا لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه والحمد الله على كل حال.

Security team

تصميم الستايل علاء الفاتك    http://www.moonsat.net/vb