فرفشات


   
العودة   منتديات عشاق الامام علي > • عشاق حوآآء • > عالم الاسرة والطفولة

   
عالم الاسرة والطفولة • لكل ما يتعلق بعالم المرأة والرجل والحياة الزوجية السعيدة وطرق التفاهم فيما بين الرجل والمراة وعالم الطفولة الجميل

Like Tree1Likes
  • 1 Post By الدرة المصونة

إضافة رد
   
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
   
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
   
   
قديم 06-14-2016, 05:52 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو

إحصائية العضو









الدرة المصونة غير متواجد حالياً

 



اوسمتي

المنتدى : عالم الاسرة والطفولة
افتراضي مراهقون على خط الانترنت

[IMG]www.balagh.com/watermark/show.php?path=../images/texes/8mrhkon-ala-kt-alnt.jpg[/IMG]

يقوم العديد من الأهل باستشارتنا حول مسألة استخدام أولادهم للإنترنت، وذلك بسبب قلقهم (الأهل) على أولادهم من عالم النت. وتتفاوت أسئلة الأهل القلقين بين السؤال عن المدّة التي يمكن لأولادهم قضاؤها على خط النت، إلى السؤال عمّا يمكن أن يفعلوه بشأن علاقةٍ يقيمها ابنهم المراهق/ تقيمها ابنتهم المراهقة، على خط النت.

من المهم جداً أن تعرفوا أنّ هناك الكثير من الإيجابيات في استخدام المراهقين للنت. مثلاً، يُمكِّن النت المراهقين الذين يعيشون في مناطق نائية، من التواصل مع العالم من حولهم. كما يسمح النت بإنشاء علاقاتِ صداقةٍ لا تخضع لتأثير الفروقات الحضارية والاجتماعية... إلخ.

يتواصل المراهقون عبر النت مع الأشخاص الذين يعرفونهم خارج إطار الإنترنت، وكذلك يتواصلون مع الأشخاص الذين تعرّفوا عليهم من خلاله. وتختلف نوعية المسائل التي يتحدّث المراهقون عنها إلى الآخرين عبر النت، باختلاف توجّهات الأشخاص الذين يتحادثون معهم. يجب أن يهتم الأهل بعدّة مسائل هامّة حول تواصل أولادهم مع الآخرين عبر النت. وسنحدِّثكم عن كل مسألةٍ منها على حِدَه، بدءاً من استخدام المراهقين للتشات وانتهاءً بصداقاتهم عبر النت.



- عندما يتحادث المراهقون عبر النت مع أشخاص سبق لهم التعرُّف إليهم خارج النت:

يتفق جميع الأهل على أنّ المراهقين يحبّون تجربة الأشياء الجديدة، وهذا يُسبِّب دائماً بعض المشاكل بين الأهل وأبنائهم المراهقين. والإنترنت يضيف إلى أسباب هذه المشاكل سبباً جديداً لهذا غدا من واجب الأهل متابعة عددٍ جديد من المسائل المتعلقة بأولادهم.



- المراهقون قبل ظهور الإنترنت:

قبل ظهور الإنترنت، كان المراهقون يقضون أمسياتهم على خط الهاتف. وكانوا يعتبرون البيت مكاناً للراحة واستجماع القِوى؛ يلجأون إليه في وقتٍ متأخرٍ من الليل بعدما يُنهكهم "التخالط الاجتماعي" خارج المنزل. وكان الأهل يقلقون عليهم من كل ذلك ويُصابون بكثير من الخيبات فيما يخص سلوك أولادهم. أمّا الآن، فيتمنّى بعض الأهل لو كان الأمر ما يزال بتلك البساطة. فبالرغم من إهمال المراهقين لواجباتهم المدرسية والجامعية بسبب "تخالطهم الاجتماعي" خارج المنزل وبالرغم من بعض المشاكل التي كانت تواجههم في زمن ما قبل الإنترنت، إلّا أنّ الأهل كانوا يتقبّلون كلّ ذلك على أنّ ما يفعله أبناؤهم هو أمرٌ طبيعي بالنسبة للمراهقين لا يتعدّى الانغماس في إنشاء الصداقات. فالمرحلة العُمريّة التي تمتد من 13 إلى 19 عاماً هي مرحلة مهمّة للمراهقين، إذ أنّهم يعزِّزون تقديرهم لذواتهم من خلال تعلُّم المهارات الاجتماعية. وتمرُّد المراهقين على أهلهم هو أمرٌ طبيعي وضروري لأنّهم يجب أن يختبروا بمفردهم ومع أصدقائهم عواقب عدم الالتزام بالقواعد السلوكية. فتلك التجارب تساعدهم ليعرفوا المزيد عن أنفسهم وليوطّدوا علاقاتهم بأصدقائهم.

وفي مرحلة المراهقة تتطوّر مهارات جذب الجنس الآخر لدى المراهقين ويكتشفون المزيد عن ميولهم الجنسية. ولكن كل هذا بدأ يتغيّر في عصر الإنترنت، وسنبحث معاً المضارّ التي يتعرّض لها المراهقون بسبب عدمِ المرور بمثل التجارب المذكورة أعلاه.



- وفي عصرنا الحالي..

في أيامنا هذه، يقضي الكثير من المراهقين وقتاً طويلاً على خط النت. فيتحادثون عبر التشات مع أصدقائهم في المدرسة والجامعة. وهذا النوع من التواصل سهلٌ بالنسبة لهم، فهو سريع جداً ومتوفر دائماً بحيث لا يبذلون أيّ جهدٍ أثناء التواصل، ولهذا لا يتعلّمون منه مهاراتٍ اجتماعية... إلخ، كافية.

فأنّى لهم أن يتعلّموا فنّ التودُّد الراقي إلى الجنس الآخر وهم لا يتواصلون معه وجهاً لوجه؟ والمشكلة الحقيقية هي أنّ هؤلاء المراهقين يظنّون أنهم يتعلّمون تلك المهارات من خلال التواصل عبر النت، ويعتبرون أنّهم ليسوا معزولين اجتماعياً ويشعرون بالرّضى لأنّهم محاطون بعددٍ كبير من "الأصدقاء" على خط النت ويعيشون "حياةً اجتماعية نشطة"!

لكننا نعتقد أنّ كثيراً من هؤلاء المراهقين يخدعون أنفسهم، إذ يظنون بأنّهم غير معزولين اجتماعياً، لأنّهم معزولون بالفعل. فالتواصل مع الآخرين "وجهاً لوجه" يختلف كثيراً عن التواصل معهم عبر شاشة الكومبيوتر. فالتواصل "وجهاً لوجه" أصعب بكثير ويحتاج إلى مهاراتٍ اجتماعية أكثر بكثير مما يحتاجه التواصل عبر الشاشة. والجهدُ الذي يبذلونه عندما يتواصلون مع الآخرين "وجهاً لوجه" يصبُّ دائماً في مصلحتهم.

قد يكون جلوس الشبان/ الشابات أمام شاشات الكومبيوتر في البيت أمراً مريحاً لبعض الأهل، كما أنّ بعضهم الآخر يرتاح لعدم إكثار أودلاهم من الخروج مع الأصدقاء. يظنّ هؤلاء الأهل أنّ أبناءهم الجامعيين يستخدمون الكومبيوتر للدراسة، فيرتاحون لمرأى أبنائهم أمام الشاشة. ويعتقد كثير من هؤلاء الأهل أنّ تواصل أولادهم مع الآخرين عبر النت يدور حول الدروس فقط، ولذلك يظنّون أنّه تواصل اضطراري، ويعتقدون أنّ أولادهم بمأمنٍ لأنّهم يمكثون في المنزل لمدّة طويلة. أمّا نحن، فنرى غير ذلك تماماً لأنّ الخطر يُحدِق بهؤلاء الشبان والشابات.

وبعد انقضاء عامين على تلك الحال، يسأل الأهل أولادهم هؤلاء: "لماذا تمتنعُ/ تمتنعين عن إقامة علاقةٍ صداقة جدّية؟ لماذا لا تخرج/ تخرجين من المنزل إلّا نادراً؟ لقد انتهت الامتحانات، أخرج/ اخرجي واستمتع/ استمتعي بوقتك، أو على الأقل اسعَ/ اسعي للحصول على وظيفة".

ولسوء الحظ، قد تكون تلك هي المرّة الأولى التي يلاحظ فيها الأهل أنّ أولادهم لم يعودوا واثقين بأنفسهم كالسابق، ولهذا فهم يتجنّبون الخروج والاستمتاع بوقتهم، وهذا عدا عن تجنُّبهم للخروج حتى إلى مقابلةِ عمل.



- التصرُّف الخاطئ على خط النت:

هناك مشكلة أخرى، وهي تصرُّف بعض المراهقين بطريقة خاطئة على خط النت. ولأنّهم لا يدركون بأنّ التواصل مع الآخرين عبر النت هو تواصل "حقيقي"، يخالفون أثناء استخدامهم للنت المبادئ السلوكية التي اعتادوا على إتباعها في الحياة العادية. ولهذا، فقد يقوم التلامذة بردّاتِ فعلٍ عشوائية (حيال أي شخص يزعجهم)، كأن يرسلوا إيميلاتٍ مهينة أو يُروِّجوا لشائعات مؤذية عمّن يزعجهم (من تلامذة آخرين أو مدرّسين أيضاً) وقد يفعلون كلّ ذلك دون أن يُفكِّروا في عواقب تصرُّفاتهم. طبعاً إنّ هذه التصرُّفات ليست بجديدة، فهي كانت تحدث في المدارس... إلخ، حتى قبل ظهور النت. ولكن عندما يتصرّف التلامذة بتلك الطريقة من خلال "النت" بالخصوص، فهذا يعني أنّ التعليقات والشائعات التي يرسلونها ويذيعونها ستتخطّى حدود المدارس وقد تصل إلى أيّ شخصٍ حول العالم! ولسوء الحظ، يقع المراهقون الانفعاليون في هذه المصيدة فيُسبِّبون الكثير من المشاكل لأنفسهم وللآخرين.►



المصدر: كتاب الإنترنت.. كيف نحمي أولادنا وحياتنا الخاصة؟







التوقيع

هكذا كنا وما زلنا، ومن مات لنا مات على حب علي.. شيعة خافقنا ذاب من الوجد، ولا يبعثه غير علي.. نحنُ كنا في مطاوي الغيب أشباحا، يناغينا ويرعانا علي.. وخلقنا من تراب الطف والماء من الكوثر، من كف علي.. نحن كنا نقرأ التوراة والإنجيل والقرآن، من وحي علي.. ونظرنا في السماوات، وكانت كعبة الأملاك في بيت علي.. ما سمعنا ليلة المعراج والعالم في صمت، سوى صوت علي.. ما قرأنا ما كتبنا ما تلفظنا بلفظ هو أحلى، من علي..

رد مع اقتباس
   
   
قديم 06-14-2016, 11:22 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو

إحصائية العضو









بقايا الم غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : الدرة المصونة المنتدى : عالم الاسرة والطفولة
افتراضي

احسنت لكن من الصعب ان تجدي من يستخدم النت بصورة صحيحة وخاصة الاطفال و الشباب







التوقيع

من اموت بروتك خليهة على التابوت و بايدك كون نعش جنازتي اطبكة و خليلي دمعتك علكبر نيشان خاف بجفن كبري دموع ما تلكة و خاف ي مر وكت وتزورني من بعيد تدليك بمكاني حرورة الشهكة

رد مع اقتباس
   
   
قديم 06-14-2016, 11:41 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو

إحصائية العضو








احمد1988 غير متواجد حالياً

 



اوسمتي

كاتب الموضوع : الدرة المصونة المنتدى : عالم الاسرة والطفولة
افتراضي

صار النت بيد كلمن هب ودب







رد مع اقتباس
   
   
قديم 06-15-2016, 12:03 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو

إحصائية العضو







ابله عطيات غير متواجد حالياً

 



اوسمتي

كاتب الموضوع : الدرة المصونة المنتدى : عالم الاسرة والطفولة
افتراضي

شكرا للافاده
بارك الله بكم







التوقيع





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
   
   
قديم 07-12-2016, 10:05 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو

إحصائية العضو







نور الشمس غير متواجد حالياً

 



اوسمتي

كاتب الموضوع : الدرة المصونة المنتدى : عالم الاسرة والطفولة
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة







رد مع اقتباس
   
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
   

   
الكلمات الدلالية (Tags)
مراهقون, الانترنت, خط, علي
   

   
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى اصحاب ابراج الانترنت احمد1988 عشاق آلكمبيـــوتر وآلآنتـــرنت 8 09-07-2017 09:55 PM
stc خذ الانترنت معك حتى في سفرك ام الغلا عشاق آلجــــــــوآل 2 04-16-2013 01:52 AM
مخترع الانترنت Galaxy مرآة الحياة وساحة الافكار 5 11-21-2012 08:29 PM
هل تثق بمن تحدث عبر الانترنت لصمتي أعذوبه عشاق النقاش الجاد 11 08-30-2012 09:50 PM
صور للمدمنين على الانترنت نبراس علي عشاق معرض آلصــــور والفلاشيات 13 12-10-2011 09:44 PM
   

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
اللهم بحق أشرف خلقك محمد وبحق سيدة نساء العالمين الزهراء وبحق أمير المؤمنين علي وبحق الشهيد المظلوم أبي عبد الله الحسين وبحق كل أنبيائك ورسلك وبحق التورة والإنجيل والقرآن وبحق القائمان بأمرك المسيح والمهدي أحفظ هذا الصرح الذي هو من فضلك ومن خيرك ومن كرمك ومن عطائك ومن نورك. قسماً بكل أسمائك وكل صفاتك ما هو إلا للوصل لرضائك ولنصرة أهل بيت رسول الله الذين كرمتهم بذكرهم في كتابك المجيد, وما هو إلا صرح لإحقاق الحق على الباطل, ولنصرة المظلوم على الظالم, ولدعم المقاوم أمام المحتل, ولتمهيد ظهور القائدان القائمان بأمرك. اللهم إنّا لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه والحمد الله على كل حال.

Security team

تصميم الستايل علاء الفاتك    http://www.moonsat.net/vb