السلام عليك ياعين الحياة
شهر رمضان المبارك
عدد مرات النقر : 2
عدد  مرات الظهور : 12,805

فرفشات



منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات قسم يختص بكل ماهو مفيد وراقي صوتيات , مراثي , مرئيات وافلام علمية ووثائقية ,مسلسلات دينية , اجتماعية , كتب ومكتبات وموسوعات ثقافية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-24-2016, 08:31 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية العقيلة

البيانات
التسجيل: Feb 2013
العضوية: 4146
المشاركات: 62,876 [+]
بمعدل : 40.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 1169
العقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud of


الإتصالات
الحالة:
العقيلة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات
افتراضي شرح دعاء العهد ( الحلقة التاسعة )

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
في لقائنا السابق، حدثناك عن الموضوع المستهدف في دعاء العهد، وهو ندب شخصية العصر الامام المهدي(ع)، حيث سبقه تمهيد ومقدمة حدثناك عنهما ايضاً.. ونتحدث الآن عن الموضوع ذاته، حيث بدأ بهذا النحو: (اللهم بلّغ مولانا الامام الهادي المهدي القائم بأمرك، صلواتك عليه وعلى آبائه الطاهرين عن جميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الارض ومغاربها، سهلها وجبلها، برها وبحرها، وعني وعن والديّ من الصلوات زنة عرش الله ومداد كلماته، وما احصاه كتابه، واحاط به علمه...) هذا هو القسم الاول من موضوع الندب حيث تركز في موضوع الصلوات على الامام المهدي(ع) وآبائه الطاهرين، وهو تبليغ عن جميع المؤمنين والمؤمنات في الوجود، وكذلك عن قارئ الدعاء ووالديه،... واما حجم الصلوات وعددها فلامجال لتحديدها، لانه بزنة عرش الله تعالى ومداد كلماته، وما احصاه كتابه، واحاط به علمه.. ان ما نستهدف الاشارة اليه الآن هو ان المقطع الحالي لايتجاوز الصلوات على امام العصر(ع).. ولكنه يحظى باهمية كبيرة من حيث ادب الدعاء من جانب، وما تفصح الصلوات ذاتها عن الاهمية من جانب آخر.. لذلك سنتحدث عن هذين الموضوعين او الظاهرتين المرتبطتين بآداب الدعاء لامام العصر ومحتواه وحجمه..
بالنسبة الى آداب الدعاء وانعكاساته على قارئ الدعاء وسواه، يمكن الذهاب الى انه يدرب شخصياتنا على النزعة الانسانية لدينا، اي: محبة البشرية جميعاً (ونعني المؤمنين والمؤمنات منهم).. ثم ذات قارئ الدعاء، بالاضافة الى والديه.. ومن البين ان تخصيص قارئ الدعاء بتبليغه الصلوات له مشروعيته، واردف ذلك بأبويه: يعني مدى الاهمية التي يوليها الشارع الاسلامي للوالدين، حيث يأمرنا باطاعتهما بعد اطاعته تعالى.. واما تغطية ذلك بجميع المؤمنين والمؤمنات بل نجد ان مقطع الدعاء المذكور يبدأ اولاً بالمؤمنين والمؤمنات مما يعكس مدى الاهمية لدى الشارع الاسلامي بالنسبة الى التفكير بالآخرين ممن تجمعهم رابطة الايمان، وهو امر يقود الشخصية (في حالة وعيها بما تقرأ) الى ان تصبح شخصية سوية، حيث ان علماء التربية والنفس يجمعون على ان الانفتاح نحو الآخر يعد من ابرز سمات الشخصية السوية مقابل الشخصية العصابية او المريضة التي لاتعنى الا باشباع حاجاتها الضيقة...
اذن: المعطى الاول الذي تفرزه قراءة دعاء العهد هو: تفكير العبد بمطلق المؤمنين والمؤمنات (حتى لو لم تكن له علاقة بهم حيث تمتنع العلاقة المذكورة) بطيبة الحال، فلو كان الشخص داعياً لجماعته الذين يعرفهم فحسب، كان ذلك مفصحاً عن سويته ونزعته الانسانية،.. اما في حالة تجاوزهم الى مطلق المؤمنين والمؤمنات، فهذا يفصح عن الدرجة العليا من نزعته الانسانية. كما هو واضح..
هنا قبل ان نتجه الى الموضوع الآخر من مقطع الدعاء المذكور، نلفت نظرك الى نكتة في الدعاء هي: ان الدعاء المذكور عندما اناب قارئ الدعاء عن جميع المؤمنين والمؤمنات في تبليغه صلواتهم،.. عندما انابهم عن ذلك: نجده قد حدد امكنتهم في المشارق والمغارب، وفي سهل الارض وجبلها، وفي برّ الارض وبحرها.. والسؤال هو: مادام قارئ الدعاء قد ذكر عبارة (المؤمنين والمؤمنات) ألا يعني هذا مطلق المؤمنين والمؤمنات في الوجود: فما هذا المسوغ لان يذكر مشارق الارض ومغاربها وسهلها وجبلها وبرها وبحرها؟..
ان هذا السؤال له وجاهته من حيث ضرورة ادراكنا لجزئيات المعاني ودقائقها.. لذلك نقول: ان التحديد الجغرافي المذكور يرمز بطبيعة الحال الى المؤمنين بأجمعهم، ولكن المؤمنين انفسهم يتمايزون من حيث الوعي العبادي من جانب، ومن حيث قدراتهم التي تتحدد بطبيعة الموقع الجغرافي لهم من جانب آخر، بالاضافة الى جانب ثالث هو: اشراك القوى الكونية الاخرى: فالبحر مثلاً له سكانه من النوع غير البشري، كما ان مشارق الارض ومغاربها ترمز (كما ورد في بعض النصوص المفسرة للآية القرآنية الكريمة) الى وجودات غير كوننا الارض.. اولئك جميعاً تفسر لنا فلسفة هذا التحديد الجغرافي فضلاً عن انه اسلوب يستهدف تركيزاً على ظاهرة جميع المؤمنين والمؤمنات، حيث ان سعة حجمهم لها اسهامها في الكشف عن النزعة الانسانية التي يستهدف مقطع الدعاء ان ينميها لديه..
واما فيما يتصل بتحديد الموضوع الآخر وهو: حجم الصلوات، حيث ذكر الدعاء (زنة عرش الله تعالى، ومداد كلماته، ...) وهو امر نحدثك عنه في لقاء لاحق ان شاء الله تعالى.
*******
عهد الصادقين














توقيع :



عرض البوم صور العقيلة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التاسعة, الحلقة, العهد, دعاء, شرح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(شرح دعاء العهد) ( الحلقة 11 ) العقيلة منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات 0 09-10-2016 09:31 AM
(شرح دعاء العهد) ( الحلقة 10 ) العقيلة منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات 0 09-10-2016 09:30 AM
رد: شرح دعاء الندبة ( من الحلقة االاولى - الحلقة التاسعة والثلاثون) العقيلة منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات 44 12-06-2015 07:30 AM
شرح دعاء العهد- الحلقة السابعة العقيلة منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات 0 09-20-2015 07:18 AM
شرح دعاء العهد -- الحلقة السادسة العقيلة منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات 2 08-28-2015 03:10 PM


الساعة الآن 12:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
اللهم بحق أشرف خلقك محمد وبحق سيدة نساء العالمين الزهراء وبحق أمير المؤمنين علي وبحق الشهيد المظلوم أبي عبد الله الحسين وبحق كل أنبيائك ورسلك وبحق التورة والإنجيل والقرآن وبحق القائمان بأمرك المسيح والمهدي أحفظ هذا الصرح الذي هو من فضلك ومن خيرك ومن كرمك ومن عطائك ومن نورك. قسماً بكل أسمائك وكل صفاتك ما هو إلا للوصل لرضائك ولنصرة أهل بيت رسول الله الذين كرمتهم بذكرهم في كتابك المجيد, وما هو إلا صرح لإحقاق الحق على الباطل, ولنصرة المظلوم على الظالم, ولدعم المقاوم أمام المحتل, ولتمهيد ظهور القائدان القائمان بأمرك. اللهم إنّا لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه والحمد الله على كل حال.

Security team