اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
صلى الله على محمد وآله وسلم
عدد مرات النقر : 1,355
عدد  مرات الظهور : 3,173,889 السلام عليكم يااهل بيت النبوة
عدد مرات النقر : 203
عدد  مرات الظهور : 1,458,065

الإهداءات


   
العودة   منتديات عشاق الامام علي > • عشاق الإسلامية • > منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات

   
منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات قسم يختص بكل ماهو مفيد وراقي صوتيات , مراثي , مرئيات وافلام علمية ووثائقية ,مسلسلات دينية , اجتماعية , كتب ومكتبات وموسوعات ثقافية

إضافة رد
   
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
   
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
   
#1  
قديم 09-10-2016, 10:30 AM
خــادمة اهــل البيت علـيهم السـلام
العقيلة غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4146
 تاريخ التسجيل : Feb 2013
 فترة الأقامة : 1422 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (09:14 PM)
 المشاركات : 60,168 [ + ]
 التقييم : 1143
 معدل التقييم : العقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud of
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي (شرح دعاء العهد) ( الحلقة 10 )



شرح دعاء العهد ( الحلقة العاشرة )




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عهد الصادقين (شرح دعاء العهد) ( الحلقة 10 )




حدثناك في لقاءات سابقة عن مقدمة دعاء العهد ثم عن القسم الاول من
موضوعات الدعاء وهو (اللهم بلغ مولانا الامام الهادي المهدي القائم بأمرك صلواتك الله عليه وعلى آبائه الطاهرين عن جميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الارض ومغاربها، سهلها وجبلها، برها وبحرها، وعني وعن والديّ من الصلوات، زنة عرش الله، ومداد كلماته، وما احصاه كتابه، واحاط به علمه...) هذا المقطع من الدعاء تضمن القسم الاول منه: تبليغ قارئ الدعاء نيابة عن المؤمنين والمؤمنات ووالديه: صلواتهم الى الامام(ع)،.. وقد حدثناك عن النكات الكامنة وراء ذلك وفلسفة معطياته المتمثلة في تدريب الشخصية على الانفتاح على الآخرين والاهتمام بهم،.. واما القسم الثاني من هذا المقطع فيتمثل في حجم وعدد الصلوات التي بلغ بها قارئ الدعاء، حيث حدد ذلك بأربعة مقاييس هي:
1) زنة عرش الله تعالى،

2) مداد كلماته،
3) ما احصاه كتابه،
4) وما احاط به علمه...
هنا قد يتساءل قارئ الدعاء عن فلسفة هذه التحديدات وما تنطوي عليه من المعطيات الكاشفة عن عواطف قارئ الدعاء،.. وهو امر يجدر بنا توضيحه...
يلاحظ عنا (ونحن ندعوك مستمعنا الكريم الى ان تتأمل بدقة) هذه التحديدات للعرش وللكلمات وللكتاب وللعلم، حيث ان عدد الصلوات التي يختزنها القلب او الذهن: تكشف بوضوح عن لانهايتها، او بحجم كبر من ذلك،.. من هنا، فان الدعاء بدوره عرض مستويين من الحجم او العدد، فمثلاً: ما احصاه الله تعالى في كتابه يبلغ عن الكثرة عدداً وافراً بعدد مما خلق مثلاً، ولكن بالنسبة الى مداد كلماته: لاحدود لها، حيث ان الله تعالى قال في كتابه الكريم: (ولو ان ما في الارض من شجرة اقلام، والبحر يمده من بعده سبعة ابحر، ما نفدت كلمات الله) ان عبارة ما نفدت كلماته تعني: لان عظمة الله تعالى في كلماته التي تمثل عطاء رحمته المرسلة الى العالمين لاحدود لها..
من هنا نكرر ايضاً: نستطيع الذهاب الى ان قارئ الدعاء بما يختزنه في قلبه او ذهنه من العواطف حيال امامه(ع) قد يكون من الكثرة بما لايحصى بسهولة او بما لانهائية له، ويمكننا خلال الاستشهاد بالظواهر الاربع ان نلقي شيئاً من الاثارة على الموضوع...
من الواضح، ان التمثيل بهذه الظواهر له اسهامه في اثراء قارئ الدعاء بمعرفته العبادية للاشياء، حيث ان ذهنه يتداعى بالضرورة الى ملاحظة معنى (العرش) ومعنى (كلماته الله تعالى) ومعنى (كتابه تعالى) ومعنى (علمه)..
فبالنسبة الى العرش، ورد نص عن الصادق(ع) يذكر فيه ان الارض والسماء وما خلق الله تعالى هو تحت الكرسي، وان الكرسي كحلقة في فلاة بالنسبة الى (العرش)،.. وهذا يقتادنا الى تصور سعة العرش، بحيث يتجاوز ما خلق الله تعالى من كل شيء (وهو الكرسي) اي ما لايسهل تحديده بالنسبة الى (العرش)،..
فهنا: ان قارئ الدعاء سوف يستثمر تلاوته له ليتعرف - من جانب- الى دلالة العرش، ومن جانب آخر الى سعة ذلك او وزنه.. لذا، ندعو قارئ الدعاء الى ملاحظة مهمة هنا، وهي: ان مقطع الدعاء لم يعرض علينا (عدداً) بل (كيفاً) او (كماً معنوياً) وليس مادياً.. كيف ذلك؟ هذا ما يحتاج الى توضيح.. لابد وانك لاحظت بان مقطع الدعاء مثل الصلوات بزنة العرش، اي بوزن العرش وليس بحجمه او حدوده، ذلك.. ان الوزن هنا رمز ليس للعدد بالقياس الى ما نلاحظه مثلاً من العبارة الاحصائية القائلة (وما احصاه كتابه) حيث تشير العبارة الاخيرة بوضوح الى ظاهرة (العدد) بقرينة استخدام كتابه (احصاه)، وهو معيار عددي: كما هو واضح..
ترى: ما هو السرّ الكامن وراء ذلك؟
في تصورنا ان صلوات العبد التي يريد القارئ - قارئ الدعاء- توصيلها الى الامام(ع) لاتنحصر في عددها بل ان (الكيفية) بدورها لها اهميتها،... فالانسان قد يتلفظ بآلاف الصلوات ولكنه غافل قلبياً عن دلالة هذه الصلوات.. وقد يتلفظ بواحدة وهو يتجاوب ويمتزج ويتعاطف بل ويتماهى الى درجة فناء الذات،... وذلك، فان المطلوب هنا هو انتخاب عبارة تتناسب مع الكيف، مع المضمون وليس مع العدد فسحب، فجاءت عبارة (زنة عرش الله) متناسبة مع الدلالة المذكورة..
واما سائر النماذج التمثيلية الثلاثة، فسنحدثك عنها في لقاءات لاحقة ان شاء الله تعالى

مؤسسة السبطين العالمية
.





 توقيع : العقيلة




رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
   

   
الكلمات الدلالية (Tags)
(شرح, 10, الحلقة, العهد), دعاء
   

   
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(شرح دعاء العهد) ( الحلقة 11 ) العقيلة منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات 0 09-10-2016 10:31 AM
شرح دعاء العهد ( الحلقة الثامنة ) العقيلة منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات 0 08-24-2016 09:21 AM
شرح دعاء العهد/ الحلقة الخامسة العقيلة منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات 2 12-09-2015 06:49 PM
شرح دعاء العهد ( الحلقة الثالثة ) العقيلة منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات 2 04-23-2015 10:53 PM
شرح دعاء العهد/ الحلقة الثانية العقيلة منتدى الاذكار والادعية والصوتيات والمرئيات 3 04-15-2015 03:18 PM
   

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
اللهم بحق أشرف خلقك محمد وبحق سيدة نساء العالمين الزهراء وبحق أمير المؤمنين علي وبحق الشهيد المظلوم أبي عبد الله الحسين وبحق كل أنبيائك ورسلك وبحق التورة والإنجيل والقرآن وبحق القائمان بأمرك المسيح والمهدي أحفظ هذا الصرح الذي هو من فضلك ومن خيرك ومن كرمك ومن عطائك ومن نورك. قسماً بكل أسمائك وكل صفاتك ما هو إلا للوصل لرضائك ولنصرة أهل بيت رسول الله الذين كرمتهم بذكرهم في كتابك المجيد, وما هو إلا صرح لإحقاق الحق على الباطل, ولنصرة المظلوم على الظالم, ولدعم المقاوم أمام المحتل, ولتمهيد ظهور القائدان القائمان بأمرك. اللهم إنّا لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه والحمد الله على كل حال.

Security team

تصميم الستايل علاء الفاتك    http://www.moonsat.net/vb