الإهداءات


   
العودة   منتديات عشاق الامام علي > • عشاق الإسلامية • > شمس القلب وقمر الروح ( ياعلي مدد يافاطمة سدد )

   
شمس القلب وقمر الروح ( ياعلي مدد يافاطمة سدد ) مرج البحرين يلتقيان : نور على نور من سما نورهما شعت الاكوان ومن عبير لطفهما سكنت قلوب محبيهما فعلهما وعلى كل من والاهما كل التحية والسلام

Like Tree1Likes
  • 1 Post By العقيلة

إضافة رد
   
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
   
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
   
#1  
قديم 10-03-2016, 08:48 PM
خــادمة اهــل البيت علـيهم السـلام
العقيلة غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4146
 تاريخ التسجيل : Feb 2013
 فترة الأقامة : 1493 يوم
 أخر زيارة : اليوم (05:55 AM)
 المشاركات : 61,735 [ + ]
 التقييم : 1143
 معدل التقييم : العقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud of
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي عندما يكون القائد مدرسة الشعب



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طبيعة بشرية جُبِلَ عليها الإنسان منذ بدايات الخليقة.. تلك هي التأثَّر بمن هو أكبر عمرا أو أعلى مرتبا.. أو أهم في المركز الوظيفي أو الاجتماعي.. هذه الطبيعة رافقت الإنسان وساعدته على صقل قدراته.. فجيّر هذه الفائدة لصالحه.. وعلى هذا الأساس البالغ الأهمية.. طوّرت الإنسانية من كينونتها ووجودها.. وصارت تعلو من رتبة الى أخرى.
وفي ضوء ذلك تعددت العصور وكل عصر طُبِع بما يتميز به أناس ذلك العصر.. وكان للقادة التأثير المباشر على الملأ الأوسع.. أو ما تُسمّى بالشعوب.. فينظر الفرد البسيط على قائده نموذجا يأخذ منه الخبرات.. وتبعا لهذا تتطور حياة الفرد وينتقل من درجة أقلّ الى درجة أفضل وأعلى.. يحدث هذا حينما تكون شخصية القائد مؤثرة بصورة جيدة من خلال الفكر والفعل.
عمل القائد كثيرا ما يُصبح درسا للأجيال الحالية أو حتى التي يتم إعدادها لإدارة المستقبل.. فالأمم التي تُرزَق بقادة أذكياء رحماء أشدّاء حكماء تصير أمة متفوقة.. السبب معروف هنا.. فالناس تتعلم من قادتها.. ليس فقط القائد السياسي.. القائد في الأسرة.. وفي العمل.. وفي المدرسة.. وفي أي مجال آخر له التأثير المباشر على شخصية الأدنى ورسم خصاله وخبراته وصفاته.. فأما يكون الأفراد فاعلين متميزين وأما ينعكس نموذج القائد بالضد منهم.
يفسر لنا هذا الشيء سماحة آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي في أحد كتبه فيقول: (القائد تكون أعمالُهُ درساً للشعب، ومنهاجاً للأجيال، ولذلك كان القائد متحملاً لما يمارسه الشعب نتيجة تعلمه منه، إن خيراً فخير، وإن شراً فشر) المصدر/ كتاب السياسية من واقع الإسلام.
الركن الأهم أو حجر الزاوية هو بناء شخصية القائد أولا.. فلا خير في قائد لا شخصية متميزة له.. ولا خير في قائد يسيء لأمته ورعيته بالفكر.. فمثال ذلك أن يكون متطرفا في مشاريعه وما يؤسس له ويقرره.. حينئذ يتأثر الناس.. وتذهب الأمة في مذاهب لا تخدمها ولا تختصر لها طريق الفوز بحياة النعيم.. فعلى شاكلة القائد تكون الأمة.. إن هو خير فهذا من حسن حظها، وإن شر فهذا من سوء الطالع.. أمير المؤمنين عليه السلام بنى شخصيته على الزهد.. فتأثر به من يحبه ومن ينظر إليه كشخصية فريدة.
فرأى المرجع الشيرازي أن (الحياة الشخصية للقائد أدق مدرسة للأجيال المتمسّكة بذلك القائد، ولهذا كان من سياسة أمير المؤمنين عليه السلام بناء حياته الشخصية على الإيمان والزهد).
المدرسة الدقيقة تعني توافر الدروس الفعالة.. فهناك قانون قيادي تمخّض عن التجريب الدائب في حيّز العمل القيادي.. مؤدّاه أن القائد يؤثر في الأمة.. فإن فسد النموذج فسد الناظرون إليه والمتأثرون به.. هذا يمثل جرس إنذار للقائد حتى يراقب نفسه.. أفعالة.. أفكاره.. قراراته.. عدله وظلمه.. فالجميع يتعلمون منه ذلك.. ويطبقونه في دوائر عملهم.. في عائلاتهم.. في كل مجال عمليّ يتصدّرون القيادة فيه.. فإن كان ورعا تعلم الناس منه الورع ولو كان تقيا نجيبا أخذ الناس عنه التقوى والثبات على الحق والعيش في بساطة وسلام.
وعن شخصية قائد الأمة الإمام علي بن ابي طالب (ع) يقول سماحة آية الله العظمى المرجع الشيرازي: (أربع سنوات أو أكثر قضاها أمير المؤمنين عليه السلام بين الكوفة والبصرة، وهو الرئيس الأعلى للبلاد الإسلامية الواسعة الأطراف. خلال هذه المدة الطويلة لم يشتر من مال المسلمين ثياباً لنفسه، ولم يأخذ من أموال البصرة والكوفة شيئاً لذلك. بل ظل على ثياب المدينة كل هذه المدّة الطويلة، إلا إذا اشترى من عطائه الخاصّ كأضعف مستضعف من مسلم آخر في طول البلاد الإسلامية وعرضها).
حرّي بالقادة الحرص في العمل والحركة والأقوال.. فكلها تؤثر في الناس.. إن هي جيدة فهذا ما هو مطلوب.. وإن هي ناقصة لأي سبب كان.. فهذا ليس مرغوبا به.. حيث يؤذي الأمة في زمنها المعيش الآني.. وفي زمنها القادم.
قادتنا اليوم في العراق هم نماذج لشعبهم.. فإذا صلحوا صلح العراقيون.. والعكس يعني أن القادة يصنعون شعبا غير مؤهّل لمجاراة الشعوب.. فتلفظه الأخطاء نحو حافة التخلف.. ويعاقر الجهل ويؤاخي الكل ذلك لأن نماذجه القيادية جاءت على هذه الشاكلة.. وإن كانوا بررة كبارا في أخلاقهم وشخصياتهم وقيادتهم للناس.. فكل الخير فيهم ومنهم ويبقون متميزين كبارا في ذاكرة الأمة.. أما لو كانوا نماذج قيادية رديئة فلا يحتاج الأمر الى تعليق.. فالنتائج معروفة بلا شرح او إشارة.
كن قائدا جيدا تصنع أمة متميزة متطورة متصدرة للأمم الأخرى.. وكن قائدا فاسدا فاشلا تصنع رعية تتقن الفساد وتدير ظهرها للتطور متأثرة بالنموذج القيادي الرديء.. القائد غير المسرف.. الزاهد المتبصّر الورع.. حامل النفس الأبية.. لن يسمح للنفس بالخطأ.. فيكون أبيا كبيرا.
هذا النموذج العظيم يتجسد في شخصية أمير المؤمنين (ع)، عندما توجّه الى شعب البصرة وخاطبهم في حجة هي قمة الإقناع.. يظهر ذلك في كتاب سماحة السيد صادق الشيرازي فنقرأ: (توجّه علي عليه السلام إلى أهل البصرة وقال: يا أهل البصرة ما تنقمون مني، إنّ هذا لمن غزل أهلي ــ وأشار إلى قميصه ـ. وقال عليه السلام :دخلت بلادكم بأشمالي هذه، ورحلتي وراحلتي ها هي، فإن أنا خرجت من بلادكم بغير ما دخلت فإنني من الخائنين).



كتبه
عبد الرزاق عبد الحسين



 توقيع : العقيلة




رد مع اقتباس
قديم 10-03-2016, 10:34 PM   #2
اميــ بكلمتي ــرة


الصورة الرمزية درر البتول
درر البتول غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1812
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (11:37 PM)
 المشاركات : 75,197 [ + ]
 التقييم :  960
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 SMS ~
وانت الذي جئت مختلفا... لست صديقا ... ولا حبيبا .. ولكنك حيااااااة♤
لوني المفضل : Darkblue

اوسمتي

افتراضي



يعطيك الف عافية
لاعدمناجهودك
وياعسى ربي يحفظك
في انتظارك بشووق
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 
 توقيع : درر البتول

انا ملكة في زمن كثرت بيه الجواري

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
















رد مع اقتباس
قديم 10-07-2016, 02:09 PM   #3
خــادمة اهــل البيت علـيهم السـلام


الصورة الرمزية العقيلة
العقيلة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4146
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : اليوم (05:55 AM)
 المشاركات : 61,735 [ + ]
 التقييم :  1143
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



حياكم الله


 
 توقيع : العقيلة





رد مع اقتباس
قديم 12-13-2016, 07:47 PM   #4


الصورة الرمزية ياحلاتي بناتي
ياحلاتي بناتي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5772
 تاريخ التسجيل :  Aug 2015
 العمر : 51
 أخر زيارة : 03-21-2017 (02:20 AM)
 المشاركات : 805 [ + ]
 التقييم :  42
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



كُلْ الْشُكُرّ والْأمْتِنَانْ عَلَىّ هَذَا الْإنْتِقاءَ الْعَـطِرّ
ما نَنْحِـرِمْ مِنْ هَـذا الْعَطَـًـاءَ الْنَيْـٍـرّ
أسَئَلْ الْمُولى أنْ يَجْعَلَهُ فِـيّ مِيّزًانْ حَسَنَاتِكُمْ
عَلى مَحَبّـــة الهداآآة؛
مُحمَّدٍ وَآلهِ اَلأخَيَّــًـارّ
"عَلَيْـٍـَهْمُ الصَـلواتُ وَالْسَـًـلَاّمْ "
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة؛ دوماًاًاًاً نلْتَـــقينقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
   

   
الكلمات الدلالية (Tags)
مدرسة, الشعب, القائد, يكون, عندما
   

   
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عندما يكون الشرف عارا عاشق الغربه كشكول المنوعات والثقافة العامة 2 09-17-2015 10:23 PM
عندما يكون الاحتراااق جميلا ملكة القلوب عشاق معرض آلصــــور والفلاشيات 4 12-21-2013 02:17 AM
عندما يكون للدمع كلم زينب الحسيني أرشيف عشاق الإمام علي (عليه السلام) 3 12-28-2012 03:10 AM
الحب الصادق كالقمر عندما يكون بدراً والكسوف هو نهايته عندما يلاقي غدراً من المؤسف ح فورتين الحبيبة مرآة الحياة وساحة الافكار 9 05-28-2012 09:25 AM
~ عندما يكون للوداع صوت..!! ~ حلــ أنثى ــم مرآة الحياة وساحة الافكار 23 02-14-2012 10:00 PM
   

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
اللهم بحق أشرف خلقك محمد وبحق سيدة نساء العالمين الزهراء وبحق أمير المؤمنين علي وبحق الشهيد المظلوم أبي عبد الله الحسين وبحق كل أنبيائك ورسلك وبحق التورة والإنجيل والقرآن وبحق القائمان بأمرك المسيح والمهدي أحفظ هذا الصرح الذي هو من فضلك ومن خيرك ومن كرمك ومن عطائك ومن نورك. قسماً بكل أسمائك وكل صفاتك ما هو إلا للوصل لرضائك ولنصرة أهل بيت رسول الله الذين كرمتهم بذكرهم في كتابك المجيد, وما هو إلا صرح لإحقاق الحق على الباطل, ولنصرة المظلوم على الظالم, ولدعم المقاوم أمام المحتل, ولتمهيد ظهور القائدان القائمان بأمرك. اللهم إنّا لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه والحمد الله على كل حال.

Security team

تصميم الستايل علاء الفاتك    http://www.moonsat.net/vb