اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
صلى الله على محمد وآله وسلم
عدد مرات النقر : 1,347
عدد  مرات الظهور : 3,166,363 السلام عليكم يااهل بيت النبوة
عدد مرات النقر : 201
عدد  مرات الظهور : 1,450,539

الإهداءات


   
العودة   منتديات عشاق الامام علي > • عشاق وحي الشعر وهمس الخواطر والثقافة • > منتدى تطوير الذات والبرمجة العصبية

   
Like Tree2Likes
  • 2 Post By العقيلة

إضافة رد
   
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم مشاهدة المشاركات المشاركة التالية
   
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
   
#1  
قديم 10-04-2016, 11:36 AM
خــادمة اهــل البيت علـيهم السـلام
العقيلة متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4146
 تاريخ التسجيل : Feb 2013
 فترة الأقامة : 1421 يوم
 أخر زيارة : اليوم (08:10 PM)
 المشاركات : 60,158 [ + ]
 التقييم : 1143
 معدل التقييم : العقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud ofالعقيلة has much to be proud of
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي لماذا لم يعد الاحترام محترما؟



لماذا لم يعد الاحترام محترما؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


"لا يمكن احترام أعداء الاحترام... ولن يقدر مجتمعنا على المحافظة على ذاته بلا احترام الآخر"

وقعت البشرية في خلط كبير بين رقمنة الحياة اليومية بتسريع المعلومة وإيجاد أشياء وراء أشياء وتشكيل غيوم سوداء تحجب الظواهر وتدرك معارف بلا قوة وتعميم بلا تخصيص وتزاوج غير متوقع بين كيانات متنافرة وتقوم ببرمجة الغباء وتخزين الذكاء وتعقيد المنظور وإنتاج كميات بلا كيفيات. لقد أدى استبدال الواقعي بالافتراضي بالانتقال من النظرة المادية للكون في الحقبة الصناعية إلى قيام الباراديغم الرقمي في الحقبة مابعد الصناعية وإلى ضياع التقدم وتشكل رؤية جديدة للعالم تقوم على الفوضى والصدمة والعماء.
لم تكن الثورة الصناعية هي المحرك الوحيد الذي قاد إلى السيطرة على الطبيعة بواسطة التقنية وإنما تأسست النزعة الانسانوية على قاعدة المواءمة مع قوانين الكون والتفتيش عن نعم السعادة بتفادي الآلام.
لقد جعلت الحداثة من التقدم عربة مركزية في قطار التاريخ وقرنت بين العلم والتقنية وحاولت التكييف بين العقل والطبيعة وبين الاقتصاد والسياسة وبين الأعمال والمال ولكنها اعتدت على الكثير من القيم على غرار المحبة والخير والفضيلة وضربت ثقة الإنسان في العناية الإلهية وزعزعت يقينه في استمرار كيانه.
يوجد خلل في علاقة الإنسان بالحضارة من جهة وفي صلته بالطبيعة من جهة أخرى فهو يضاعف من احترامه للمصنوع بصورة تقنية ولكنه في المقابل يعلن استخفافه من الظواهر الطبيعية ولا يذعن لها.
ما يلفت الانتباه هو قلة الاحترام التي تبدو على الإنسان المعاصر تجاه قيمة الاحترام في حد ذاتها وبالتالي فإن عدم احترامه للاحترام هو من الأمور غير المفهومة بالنظر إلى أن تبجيل المرء للطبيعة مسألة قديمة والى أنه يحتاج إلى الاحترام مثل احتياجه إلى التقدير وأنه يمن في منحه على الآخرين ويضع شروطا. لكن هل الاحترام واجب أم حق؟ وما شروطه؟ ومن يستحقه؟ وماذا عليّ أن أفعل لكي أكون محترما؟ وماذا كان ينبغي أن أفعل لكي أحترم غيري؟ ولماذا لم يعد الاحترام في حد ذاته محل احترام اليوم؟
لفظ الاحترام هو من فعل احترم ويقصد به التكريم والتوقير والمهابة وإحسان المعاملة والتقدير والاعتبار لذا يقال احترام الوالدين واحترام الجار واحترام النفس ويعني بها الشعور بالاعتزاز والإحساس بالكرامة.
تشكل علاقة الاحترام واحدة من التجارب الأخلاقية التي يعيشها الإنسان في حياته الاجتماعية وتمثل أرقة العلاقات وأقربها إلى السمو والصفاء والتجرد والمبدئية والمثالية والطهرية وذلك لاشتمالها على عناصر الوفاء والإخلاص والاستقامة والتزامها بنحت مصالحة مستديمة مع الذات وإقامة رابطة ثقة مع الآخر.
كما تظل علاقة الاحترام التي يشيدها المرء مع نفسه ومع غيره متوجهة نحو الخير ومتوافقة مع جملة من المعايير ومتطابقة مع عدد من القواعد على مستوى المضمون وحرة في مقاصدها وبلا اختيار في أهدافها.
تضم متطلبات الاحترام توفير العناية اللازمة بالصغير والمريض والضعيف وتخفيف الألم والمساعدة عند الحاجة والتعاطف مع الغريب والاندماج والاحتضان والمعالجة عند الاقتضاء واستهداف العيش الأفضل.
إذا كان الإنسان خطاء وعطوب من جهة تكوينه البيولوجي ومعقد ومركب من عناصر متناقضة من جهة بنائه الوجودي فإنه مطالب بأن يجعل من الاحترام النموذج المعياري الذي ينسج بمقتضاه كل العلاقات وأن يتفانى في الاعتناء بنفسه وأن يريد الخير لغيره وأن يواجه وحشية الوجود الاجتماعي بالبر والروية.
في اللحظة الراهنة يعزف الناس عن الاحترام ولا يقومون بمنح الاحترام إلا عنوة وبصورة نادرة نتيجة البحث عن مصلحة أو وقاية من أذية ويعيش الأغلبية في حالة لاإحترام ويتم الإخلال باحترام أهل العلم.
من البديهي أن يتعرض الشخص غير المحترم إلى الذم والقدح والاضطهاد والقمع والازدراء والتبخيس وفي المقابل أن ينال الشخص المحترم درجات التكريم والتشريف والامتياز ويحظى بالإحاطة والتبجيل.
أما الشخص الذي يٌسلَبُ منه الاحترام والتقدير فإنه يميل إلى الانطواء والعزلة وتنتابه انفعالات الغضب والحزن والكراهية ويشكل نظرة سوداوية عن العالم ويفقد ثقته في ذاته وفي الآخرين ويشعر بالعدمية.
من المفارقات التي يمكن التعريج عليها أن المنظومة المعيارية زادت من القرارات التي تلزم باحترام الإنسان من جهة ورافق ذلك عدم اكتراث وإهمال تجاه قوانين الطبيعة وجهل بظواهرها من جهة مقابلة.
علاوة على ذلك يندلع الجحود وعدم الاحترام بين الشرق والغرب ويتجلى ذلك في استخفاف النحنُ بالهُم ونظرة الاستعلاء والغرور والنرجسية التي يبديها الأنا تجاه الأغيار وانخفاض منسوب التقدير لدى الأمم المتقدمة إزاء الأمم النامية وتراجع اهتمام بلدان المركز بحاجيات بلدان المحيط وغلبة الدائن على المدين.
يتشكل عدم الاحترام من الرضوخ إلى التقاليد والوقوع تحت تأثير الأحكام المسبقة والرأي المشترك السائد والإشاعة والدعاية والإشهار ويترتب عنه نقص في التقدير وفهم خاطئ يؤدي إلى سوء تفاهم.
من جهة مقابلة يحتاج المرء إلى الاحترام الآخرين له والى حسن تقدير ذاته من أجل احترام القوانين الطبيعية والرغبة في الحياة وحيازة الشجاعة في الوجود ومحبة الغير والإيثار والتضحية للصالح العام.

لقد حصر التفكير المعياري مسألة الاحترام في المجال الأخلاقي واعتبره فضيلة نافعة وربطها بالإرادة والضمير والإحساس بالكرامة ونادى بتحمل المسؤولية في ترسيخ هذا المبدأ في السلوك والعلاقات ولكنه يتعدى ذلك الحيز الأخلاقي ويتواجد أيضا ضمن الإطار الاجتماعي ويشمل الفلسفة البيئية وفلسفة الحق.
غني عن البيان أن مبدأ الاحترام يتصدى لمشاعر الأنانية والكراهية والتخابث والهيمنة والتمركز على الذات ويندرج ضمن دوائر المحبة والعدالة والإرادة الطيبة والنية الحسنة واستقلال القرار والرأي السديد.
تبعا لذلك تدور كل القيم السرمدية مثل الحق والخير والجمال حول الاحترام وتفترضه كقاعدة صلبة تتأسس عليه داخل الزمان وتظل مالكة لقيمتها في الحاضر والمستقبل ولو انقطعت حبالها عنه فإنها تقع في يم النسبية والتغير والصيرورة وتخضع لمنطق التاريخية والزمانية وتصبح عرضة للتبدل والتباين.
على هذا النحو يحتار المرء في المواضيع التي يمنحها الاحترام ويتردد بين قيمة المعرفة ومعيار السلوك وبين حكم العقل ومحك التجربة وبين القانون الأخلاقي والعرف الاجتماعي وبين الأفق المتعالي للديني ومسطح المحايثة الذي تتحرك فوقه البحوث العلمية وبين معنى الفعل وصدق الخطاب وإقرار الوجدان.
لقد دأبت الفلسفة على الاهتمام بالحقيقة ولكن الحقيقة في حد ذاتها غير محترمة ولذلك ما فتئت تخضعها لمنطق الهدم والبناء وتغيرها باستمرار وتزيد من نطاقها الدلالي تارة وتنقص من بريقها الوجودي طورا.
لا يحترم العلم اليقيني الآراء الساذجة والنظريات الخاطئة والخرافات والأوهام التي تأتي بها التقاليد وفي المقابل يحترم الذوق السليم المناظر الجميلة في الطبيعة أو في الآثار الفنية دون التقيد بجملة من المعايير. كما يحظى تجديد الفكر وإصلاح المجتمع وتهذيب التربية بالتقدير والاهتمام وينفر المرء من الجمود والسكون والتحجر والخضوع ويفضل الانفتاح على المغاير والاستفادة من الوافد والتعرف على المختلف. من يمتلك مصادر السلطة والقوة والثروة يفرض الاحترام على الناس ويحصد الطاعة والمحبة ومن كان ضعيفا يخسر تقدير الناس له ويجلب التمرد والمعاندة والعصيان ويحصد الكراهية والمعارضة والإقصاء.
صفوة القول أن الحق غير جوهري وأن الحقيقة ليست موضع احترام وأن الفعل الأخلاقي غير نافع، ولكن لماذا يظل الاحترام غير محترم من الناحية الفلسفية؟ وكيف تتصرف الفلسفة لتخليصه من اللاّإحترام؟

* كاتب فلسفي
د. زهير الخويلدي



 توقيع : العقيلة




رد مع اقتباس
قديم 10-04-2016, 11:34 PM   #2
اميــ بكلمتي ــرة


الصورة الرمزية درر البتول
درر البتول متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1812
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : اليوم (08:12 PM)
 المشاركات : 73,690 [ + ]
 التقييم :  960
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 SMS ~
وانت الذي جئت مختلفا... لست صديقا ... ولا حبيبا .. ولكنك حيااااااة♤
لوني المفضل : Darkblue

اوسمتي

افتراضي



يعطيك آلعآفيـه يَ رب
وبِ إنتظآر المزيد من هذآ الفيض
لقلبك السعآده والفـرح
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





 
 توقيع : درر البتول

انا ملكة في زمن كثرت بيه الجواري

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









رد مع اقتباس
قديم 10-05-2016, 01:37 AM   #3


الصورة الرمزية خادمة حيدره
خادمة حيدره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5965
 تاريخ التسجيل :  Mar 2016
 أخر زيارة : اليوم (08:11 PM)
 المشاركات : 419 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



سلمت يداكِ


 
 توقيع : خادمة حيدره

في هواكا في هواكا ابكي ويبكيني دعاء الندبِ
هل تراكا .. هل تراكا .. عيني كما رأتك عين القلبِ

الذاك الجمال البيك مشتاقه عيني وسيف العواذل راد يذبح حنيني
ماتطفي هالأيام لهفة سنيني واشما حجت هالناس ثابت يقيني

فيك أتلو .. فيك أتلو .. إني على بينة من ربي
هل تراكا .. هل تراكا .. عيني كما رأتك عين القلبِ


رد مع اقتباس
قديم 11-01-2016, 06:55 PM   #4
يـا علـي مـدد


الصورة الرمزية عاشق الغربه
عاشق الغربه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1710
 تاريخ التسجيل :  Sep 2010
 أخر زيارة : 01-14-2017 (10:26 PM)
 المشاركات : 28,425 [ + ]
 التقييم :  1926
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ابغيرك فكرت قلت
بلكي انساك
طلع غيرك يشبهك
فكرت بيك
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي



لفظ الاحترام هو من فعل احترم ويقصد به التكريم والتوقير والمهابة وإحسان المعاملة والتقدير والاعتبار
لذا يقال احترام الوالدين واحترام الجار واحترام النفس ويعني بها الشعور بالاعتزاز والإحساس بالكرامة.

مشكوره على الطرح الرائع والجميل
ويعطيك الله العافيـه
تحياتي لك




 
 توقيع : عاشق الغربه

كن عن امورك معرضأً.. وكل الأمور إلى القضاء
لربـما اتسع المضيق ..وربـما ضـاق الفضـا
ولرب أمـر متعـب..لك في عواقبـه رضـا
الله يفعـل ما يشـاء ..فـلا تكـن متعرضـا
الله عـودك الجميـل..فقس على ما قد مضـى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اُحبّ الصالحين ولست منهم... لعلّ الله يرزقنـي صلاحـاً


رد مع اقتباس
قديم 11-09-2016, 10:04 PM   #5
مجنونه فيكم


الصورة الرمزية عاشقه اباذر وسيد ناصر
عاشقه اباذر وسيد ناصر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1502
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (03:27 PM)
 المشاركات : 29,205 [ + ]
 التقييم :  649
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
الهي بجاه الحسين
ابوصالح غايب وين
لوني المفضل : Darkorange

اوسمتي

افتراضي



اللهم صل على محمد وال محمد
يسلمو على المووضوع والمجهوود الراائع
بارك الله فيك وجعله في ميزان اعمالك


 
 توقيع : عاشقه اباذر وسيد ناصر

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة











نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 12-02-2016, 06:30 PM   #6
خــادمة اهــل البيت علـيهم السـلام


الصورة الرمزية العقيلة
العقيلة متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4146
 تاريخ التسجيل :  Feb 2013
 أخر زيارة : اليوم (08:10 PM)
 المشاركات : 60,158 [ + ]
 التقييم :  1143
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



حياكم الله


 
 توقيع : العقيلة





رد مع اقتباس
قديم 12-02-2016, 08:05 PM   #7


الصورة الرمزية ولآء~
ولآء~ متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6113
 تاريخ التسجيل :  Nov 2016
 أخر زيارة : اليوم (08:08 PM)
 المشاركات : 1,297 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



لك جزيل الشكر على الموضوع الرائع
بارك الله فيك
موفق لكُل خير بحق محمد وآله الأطهار عليهم السلام

مودتي وتقديري


 


رد مع اقتباس
قديم 12-31-2016, 02:03 AM   #8
براءة عشق


الصورة الرمزية حنين ~ الباسم
حنين ~ الباسم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5367
 تاريخ التسجيل :  Sep 2014
 أخر زيارة : 01-03-2017 (12:42 AM)
 المشاركات : 11,038 [ + ]
 التقييم :  640
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
طـبعي كربلائي.. ~ و إستمع ندائي
لوني المفضل : Brown

اوسمتي

افتراضي



اللهم صل ع محمد وأله ~

جميل =)

تشكرأأت ع الطرح ~!


 
 توقيع : حنين ~ الباسم

الكربلآئي فخامهه الآسم تكفي

^_~


رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
   

   
الكلمات الدلالية (Tags)
لآ, لماذا, محترما؟, الاحترام, دعي
   

   
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دجاجه تستحق الاحترام ^_^ نبراس علي منتدى العجائب والغرائب 11 02-21-2012 10:51 AM
لزواج الناجح.. الاحترام قبل الحب عاشق الغربه عالم الاسرة والطفولة 10 01-30-2012 05:59 PM
فنون الاحترام بين الاعضاء !! ملكة القلوب مرآة الحياة وساحة الافكار 7 11-26-2011 03:10 AM
قلوب لا تستحق الاحترام ام علي الرضا مرآة الحياة وساحة الافكار 10 05-15-2010 05:22 PM
الاحترام أكـبـر مـــن الحـب‎ ملاك العشق مرآة الحياة وساحة الافكار 5 05-09-2010 03:26 AM
   

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
   

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
اللهم بحق أشرف خلقك محمد وبحق سيدة نساء العالمين الزهراء وبحق أمير المؤمنين علي وبحق الشهيد المظلوم أبي عبد الله الحسين وبحق كل أنبيائك ورسلك وبحق التورة والإنجيل والقرآن وبحق القائمان بأمرك المسيح والمهدي أحفظ هذا الصرح الذي هو من فضلك ومن خيرك ومن كرمك ومن عطائك ومن نورك. قسماً بكل أسمائك وكل صفاتك ما هو إلا للوصل لرضائك ولنصرة أهل بيت رسول الله الذين كرمتهم بذكرهم في كتابك المجيد, وما هو إلا صرح لإحقاق الحق على الباطل, ولنصرة المظلوم على الظالم, ولدعم المقاوم أمام المحتل, ولتمهيد ظهور القائدان القائمان بأمرك. اللهم إنّا لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه والحمد الله على كل حال.

Security team

تصميم الستايل علاء الفاتك    http://www.moonsat.net/vb